عالمية

صوت السودان ينشر البيان الختامي للقمة الثلاثية بأسمرا

اسمرا:صوت السودان

 

أكد البيان الختامي للقمة الثلاثية لرؤساء مصر، إريتريا والصومال والتي أنهت أعمالها بأسمرا مساء اليوم
أن القمة توصلت الى توافق في الاراء بشأن المسائل التالية :
ا- الازمة في السودان وتداعياتها الاقليمية
ب- الوضع في الصومال على ضوء التطورات الاقليمية الاخيرة
ج- قضايا الامن والتعاون بين الدول الساحلية في البحر الاحمر ومضيف باب المندب.

وفيما يلي ينشر صوت السودان مخرجات القمة:
1- بناء على الدعوة الكريمة التي تقدم بها رئيس دولة اريتريا، السيد اسياس افورقي، الى كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والدكتور حسن شيخ شريف رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية لزيارة العاصمة الاريترية اسمرة.

اجتمع الرؤساء الثلاث اليوم (الخميس) العاشر من اكتوبر 2024، في قمة ثلاثية بأسمرة، حيث اجروا مشاورات مكثفة بشأن قضايا دولية واقليمية حيوية .

2- اتفق الرؤساء الثلاث بضرورة الالتزام بالمبادىء والركائز الاساسية للقانون الدولي، باعتبارها الاساس الذي لا غنى عنه للاستقرار والتعاون الاقليميين، وبخاصة الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة اراضي بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، تحت اي ذريعة او مبرر، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الاقليمي،وخلق مناخ موات للتنمية المشتركة والمستدامة .
3- تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من اجل تعزيز امكانات مؤسسات الدولة الصومالية، لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، بما في ذلك تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي للتصدي للارهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة اراضيه .
4- وفي هذا السياق تناولت القمة بعمق اكبر، وتوصلت الى توافق في الاراء بشأن المسائل التالية :

ا- الازمة في السودان وتداعياتها الاقليمية
ب- الوضع في الصومال على ضوء التطورات الاقليمية الاخيرة
ج- قضايا الامن والتعاون بين الدول الساحلية في البحر الاحمر ومضيف باب المندب في سياق اهميته القصوى كممر بحري حيوي
د- تفعيل اليات التنسق الديبلوماسي والجهود المشتركة بين الدول الثلاث
5- الترحيب بالجهود التي تقوم بها كل من دولة اريتريا وجمهورية مصر العربية، في دعم الاستقرار في الصومال الشقيق، وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية والاشادة بعرض جمهورية مصر العربية المساهمة بقوات في اطار جهود حفظ السلام في الصومال
6- تم الاتفاق على انشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية : اريتريا – مصر – والصومال، للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى