أخبار

اللاجئون السودانيون يواجهون ظروف قاسية في أثيوبيا

متابعات - صوت السودان

كشف السكرتير الثقافي للجالية السودانية بدولة إثيوبيا، مناضل الطيب عن وفاة نحو (60) سودانيًا في أديس أبابا، جراء إيقاف إجراءات سفرهم بسفارة دولة الهند بالعاصمة الإثيوبية.

وتحيط مشاكل جمة بالسودانيين الذين قرروا الذهاب إلى إثيوبيا المجاورة بعد اندلاع الحرب في السودان، ووضعت الظروف الاقتصادية السيئة والإجراءات التي تفرضها السلطات هناك.

واختار عدد كبير من السودانيين دولة إثيوبيا المجاورة للسودان من الناحية الشرقية ملاذًا بعد اندلاع الحرب،

لكن لم تكن حياتهم سهلة هناك، ليواجهوا ثالوث الموت والنزوح والإجراءات، ويجدوا واقعًا مريرًا يتمثل في إغلاق سفارات دول مختلفة كانت تقوم بإكمال إجراءاتهم، وإجراءات وصفت بالقاسية من قبل السلطات الإثيوبية تجاههم.

وتفرض السلطات في إثيوبيا على السودانيين تجديد التأشيرة السياحية شهريًا بواقع (100) دولار للفرد الواحد، في مقابل لاجئين آخرين موجودين في ثلاثة معسكرات على الحدود.

ويؤكد محمد إبراهيم من الجالية السودانية، أن المئات من اللاجئين السودانيين فروا من معسكر “أولالا” بالقرب من قندر، ويعيشون حاليًا في العراء منذ بداية الشهر الجاري ظروفا إنسانية وأمنية قاسية، ويرفضون العودة للمعسكر، لأنهم يتعرضون للنهب والمضايقات من المسلحين المحليين.

وكشف إبراهيم، عن لقاء جمع السودانيين مع السلطات الإثيوبية ومفوضية اللاجئين، حيث تم تهديدهم بإعادتهم قسريًا للمعسكر، لكنهم رفضوا الاستجابة للتهديد، واشترطوا إما ترحيلهم لمعسكر آخر آمن أو إعادتهم إلى السودان، ولم يبت وفد المفوضية في هذه المطالب تحت زعم أنه قرار يتطلب أخذ رأي من جهة أعلى.

وأوضح أنّ نحو (2000) سوداني معظمهم من النساء والأطفال يعيشون في غابة، وتهطل الأمطار الغزيرة فوقهم طيلة الوقت، وهم محاصرون بالقوات الإثيوبية من كل الجهات – حد قوله.

وفي السياق نفسه، أفاد أدهم عبد الرحمن، وهو أحد السودانيين المقيمين بإثيوبيا، بأن السودانيين الذين لجؤوا لدولة إثيوبيا هم فئتان؛ الأولى سلمت أمرها لمفوضية شؤون اللاجئين شمالي إثيوبيا وفتحت لهم معسكرات للجوء؛ بينما الفئة الثانية -وفق عبد الرحمن- دخلت العاصمة أديس أبابا وبعض المدن الأخرى، واصطدمت بقرارات الحكومة الإثيوبية التي تمنح التأشيرة السياحية عند الدخول بمبلغ (80) دولارًا، وتجدد شهريًا بمبلغ (100) دولار للشخص الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى