أخبار

اجتماع تشاوري للجنة وقف إطلاق النار الدائم بـ”يونيتامس” في الفاشر

الخرطوم: صوت السودان

 أعلنت لجنة وقف إطلاق النار الدائم برئاسة بعثة “يونيتامس”، الأحد، عن عقد اجتماع تشاوري بالفاشر يوم الثلاثاء المقبل.

ويضم الاجتماع، بحسب تعميم صحفي، ممثلي المجتمع المدني، لشرح اختصاصات اللجنة وأنشطتها وتطورات أعمالها، كجزء من الجهود المبذولة لإحاطة أصحاب المصلحة بالجهود الجارية التي تبذلها يونيتامس، لتفعيل لجنة وقف إطلاق النار الدائم.

كما يستمع الاجتماع أيضاً، إلى أولويات المشاركين واهتماماتهم وتبادل الآراء حول دور الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، فيما يخص عمل اللجنة.

وأوضحت البعثة، أن تنظيم  الاجتماع يأتي في إطار عمل اللجنة التي تُعنى بالتخطيط لعملية وقف إطلاق النار الدائم بدارفور، وإدارتها ومراقبتها والتحقّق منها، والإشراف عليها في دارفور.

ويذكر أن اللجنة الثلاثية للوقف الدائم لإطلاق النار بدارفور تضم ممثلين عن حكومة السودان وحركات الكفاح المسلح الدارفورية الخمس التي وقعت على اتفاق سلام جوبا، واتخذت اللجنة الفاشر مقراً لها.

ويوضح الفصل الثامن من مسار دارفور الوارد بإتفاق جوبا للسلام بشأن وقف إطلاق النار الدائم وبروتوكول الترتيبات الأمنية التفاصيل المتعلقة بعملية وقف إطلاق النار في دارفور،  بينما عُهد للجنة وقف إطلاق النار الدائم مسؤولية إدارة تلك العملية، ويمكن لجميع الجهات الفاعلة في دارفور المساهمة في دعم وقف إطلاق النار.

وتشمل مهام لجنة وقف إطلاق النار الدائم “إنشاء نظام اتصالات وإجراءات للتواصل الفعّال والموثوق به مع الأطراف والجهات الفاعلة الأخرى وأصحاب المصلحة التي تضم قادة الإدارات المدنية والمجتمع المدني والنازحين واللاجئين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى