أخبار

سلفاكير يوصي قادة أطراف سلام جوبا

جوبا- صوت السودان
حث رئيس جنوب السودان سلفا كير القادة السياسيين السودانيين الذين وقعوا اتفاق السلام لعام 2020 على إعطاء الأولوية للحفاظ على وحدة السودان وسيادته. وسلط الضوء على التحديات المرتبطة بإعادة بناء دولة ممزقة.

اختتم القادة الذين يمثلون الموقعين على اتفاق جوبا للسلام اجتماعا استمر يومين بهدف إيجاد سبل لإنهاء الصراع الدائر وتنفيذ اتفاق السلام الذي أقروه مع الحكومة الانتقالية.

وبعد اختتام الاجتماع، اجتمع المشاركون مع الرئيس كير، الذي شجعهم على العمل معًا لتعزيز الوحدة بين القادة السياسيين السودانيين. وشدد كذلك على ضرورة البحث بشكل تعاوني عن حل سياسي للأزمة المستمرة في بلادهم.

وأضاف: “لا يوجد بلد في المنطقة راضٍ عن الوضع الحالي في السودان، ومن المهم أن نتحد من جديد ونركز على الأرضية المشتركة بدلاً من الانقسامات. وقال إن الحفاظ على وحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه مسؤولية لا يمكن لأي دولة أخرى أن تفرضها عليكم.

صرح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وزعيم فصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، أن المجموعات الموقعة على جوبا منقسمة الآن، فبعضها متحالف مع الجيش بينما يدعم البعض الآخر المجموعة شبه العسكرية.
وكشف زعيم جنوب السودان عن تفويض وزير الخارجية والتعاون الدولي للمشاركة وتنسيق الجهود والاستراتيجيات مع نظرائه في المنطقة ويهدف هذا التنسيق إلى دعم الحل السلمي للصراع السوداني من خلال الحوار الدبلوماسي.
“واضاف “بعد عودتي من الجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارتي لروسيا، قررت أن أعهد بمسؤولية المشاركة وتنسيق جهود السلام في السودان إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي. وقد شارك الوزير بنشاط في هذه المهمة وأحرز تقدما كبيرا. وشدد كير على أنه “بينما من المقرر استئناف المحادثات، يجب أن يكون التركيز الأساسي على إنهاء الأعمال العدائية كأولوية، وتسهيل وصول المنظمات الإنسانية، وتمكين المدنيين من العودة إلى منازلهم دون عوائق”.
وأكد أن الاجتماع عُقد لإنشاء منصة للحوار بين القادة السياسيين الذين وقعوا على اتفاق جوبا للسلام 2020 وإتاحة الفرصة لأصحاب المصلحة الدوليين للتواصل مع القادة السودانيين، وتابع “في ضوء الصراع المستمر، دعوتكم للحضور إلى هنا والمشاركة في المناقشات فيما بينكم، مع التركيز على الدور الذي يمكن أن يلعبه كل واحد منكم في استعادة السلام والاستقرار في السودان. لقد تم إنجاز ذلك، وينبغي تعزيزه بشكل أكبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى