أخبار

الشيوعي: 9 آلاف شهيد في الخرطوم ودارفور

الخرطوم- صوت السودان

قال الحزب الشيوعي السوداني، في بيان بمناسبة ذكرى اكتوبر إنه بدخول الحرب شهرها السابع، يزداد الوضع سوءاً على سوء بل اضحى كارثياً في كل مناحي الحياة، حيث تشير وتؤكد كل التقارير الي الآثار المدمرة للحرب و التي تخلفها يومياً فأكثر من 6 ملايين شخص على بعد خطوة من المجاعة، و نزوح 5.2 مليون شخص داخل وخارج البلاد، حتى اصبح السودان به أكبر عدد من النازحين 7.1 مليون شخص بينهم 3.3 مليون طفل.

وقال الحزب ان حصيلة الشهداء تقدر ب 9 آلاف معظمها في الخرطوم ودارفور وتزداد خطورة امتداد الحرب وتوسعها وتحولها لحرب عرقية وأهلية واغراق البلاد في صراع واسع مع تدفق الأسلحة من خارج البلاد، هذا فضلا عن التدهور في الأوضاع المعيشية والزيادات المستمرة في أسعار السلع والخدمات.
وأشار إلى الانخفاض المستمر للجنية السوداني حتى بات الدولار على وشك أن يصل حاجز الألف جنية سوداني. إضافة لتدهور الأوضاع الصحية بسبب الحرب كما في انتشار حمى الضنك وحميات الخريف وانعدام الادوية المنفذة للحياة، وأزمة عدم صرف الرواتب للعاملين. وحملات الاعتقالات والتضييق على الحريات الديمقراطية التي تقوم بها السلطة العسكرية للناشطين في وقف الحرب والدفاع عن حقوق العاملين كما تم لعضو لجنة المعلمين بسبب دفاعه عن قرارات لجنة المعلمين والمعلمات، في صرف مرتباتهم، والتضيق المستمر للحريات الصحافية وملاحقة الصحافين في ممارسة مهنتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى