اقتصاد

تفاقم معاناة النازحين في القضارف والفاشر

رصد- صوت السودان
شكا النازحون في القضارف، شرق السودان، والفاشر بغرب السودان، من تردي الأوضاع البيئة والصحية في مراكز الإيواء وعدم توفر الغذاء والدواء و(الفرشات) مع تفشي حمى الضنك والكوليرا.

وقالت حواء النور المشرفة على مركز إيواء النازحين في مدرسة المفرقعات لراديو دبنقا إن المركز يأوي 175 شخص من بينهم 35 من الأمهات ، و 135 طفل والمتبقين من الرجال.

وقالت إنها وصلت إلى القضارف قبل أسبوعين من عيد الأضحى بسبب تصاعد الحرب في منطقة جنوب الحزام في الخرطوم. وأشارت إلى تحويلها إلى مركز الإيواء بمدرسة المفرقعات منذ يوم 15 يونيو.

ولفتت إلى توزيع حصص غذائية لمرة واحدة في المركز قبل يوم من عيد الأضحى وإن النازحين لم يستلموا أي مواد غذائية منذ ذلك الحين. ونبهت إلى إنهم ينامون على (الفرشات) من أكثر ثلاثة أشهر مع عدم توفر البطاطين والمراتب.

وأكدت إن مركز الإيواء يشهد طفحاً في دورات المياه وانتشاراً للعقارب والثعابين بجانب الذباب والبعوض، مشيرة لمخاوف من تفشي الكوليرا وحمى الضنك.

وقالت إن من بين النازحين حوامل، ومرضعات وأطفال حديثي ولادة ويحتاجون إلى رعاية صحية وغذائية، وأكدت وجود مريضة بالسكري تتعاطى الانسولين وإن ادويتها تلفت بسبب عدم توفر ثلاجة.

وأكدت حاجتهم لملابس شتوية وبطاطين مع حلول فصل الشتاء منبهة لصعوبة النوم على الأرض في فصل الشتاء ، بجانب الحاجة للمواد الغذائية والأواني المنزلية وأواني الطبخ .

دشنت وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية بولاية شمال دارفور، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، (يونيبا) نهار “الاثنين” بمراكز الإيواء بمدرستي التنعيم ودار النعيم، برامج توزيع “كيس الكرامة” للنازحات بمدينة الفاشر.

وقالت مديرة إدارة المرأة نبيلة أدم محمد خلال التدشين أن البرنامج يأتي في إطار مشروعات الوزارة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في إطار المسؤولية الاجتماعية فضلا عن دعم الأنشطة المجتمعية لمحاربة العنف القائم على النوع.

وأضافت ان البرنامج شمل عدد ٨٠٠ كيس كرامة تحتوي بداخلها مواد صحية متمثلة في الصابون، ومعجون الأسنان وفوط صحية وأمشاط، ومصباح يدوي، وأدوات للنظافة الشخصية، بجانب الجرادل بجانب عقد جلسات توعوية مجتمعية عن العنف القائم على أساس النوع، ونظم الإحالة، وجلسات للدعم النفسي .

يذكر ان برامج “كيس الكرامة” استهدف خلال اليوم الاول ما يقارب مائة مستفيدة بالمركزين، هذا وتستمر الانشطة الخاصة بوزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية خلال شهر أكتوبر لتغطية جميع مراكز إيواء النازحين بجانب مراكز المرأة بأحياء الفاشر والمراكز الصحية بالأحياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى