أخبار

مكافحة العنف ضدالمرأة: الدعم السريع يخفي النساء والفتيات في معسكرات بنيالا

*مكافحة العنف ضدالمرأة: الدعم السريع يخفي النساء والفتيات في معسكرات بنيالا *

الخرطوم : صوت السودان

كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل عن تزايد حالات الإخفاء القسري للنساء والفتيات في نيالا داخل معسكرات الدعم السريع

وقالت الوحدة في بيان صحفي لها انه وردت إلى الوحدة تقارير متواترة بشأن ازدياد حالات الاختفاء القسري للنساء والفتيات في نيالا بجنوب دارفور غربي البلاد. وتؤكد إفادات الناجيات والشهود العيان وجود نساء وفتيات محتجزات لدى الدعم السريع في مناطق مختلفة في نيالا.

ومع ظهور ناجيات كنّ محتجزات في أماكن مختلفة، وتواتر الإفادات بشأن احتجاز نساء وفتيات في مخازن وفنادق في نيالا والخرطوم بغرض استغلالهن جنسيًا بواسطة الدعم السريع، فيما يشبه اختطاف النساء الأيزيديات في العراق من قِبل عناصر تنظيم “داعش” –

واضافت الوحدة انها نطالب بتحرك دولي سريع وجاد لإنهاء هذه المأساة ووضع حدٍّ للانتهاكات المريعة لحقوق الإنسان ضد النساء والفتيات في السودان.

واضافت في ظل الوضع الأمني المتدهور في نيالا، هناك صعوبات كبيرة في الإبلاغ عن الحالات ومخاطر جمة على مقدمي الخدمات، مما يستدعي تحركًا دوليًا عاجلًا وقويًا.

كما لا تزال شبهة “بيع نساء وفتيات” مجرّد أقاويل، ولكن الوضع العام يشجّع على تصديقها وعدم استبعاد هذه المسألة على خطورتها.

وقالت ان النساء تدفع الفواتير الباهظة للحرب من نزوح ولجوء وتدهور اقتصادي وعنف جنسي، ومن المفجع أن تبلغ الانتهاكات ضد النساء والفتيات مرحلة “الاسترقاق الجنسي”.

وحثت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل-المنظمات الأممية والدولية المعنية بالمرأة والطفل على دعم جهود إنهاء معاناة المحتجزات وإعادة المخفيّات قسريًا، والضغط لضمان محاسبة الضالعين في هذه الجرائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى