اقتصاد

وزير الطاقة: “لدينا اتفاق مع موسكو في مجال الطاقة النووية”

دعا وزير الطاقة والنفط، محمد عبد الله محمود، الشركات الروسية للاستثمار بثلاثة قطاعات هي “النفط، والغاز، والكهرباء” في السودان، مشيراً إلى أن حجم الموارد السودانية، وحجم الإمكانات الروسية، لم تنعكس بالتعاون بين البلدين.

وقال الوزير، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس، “أجدد عبر هذا اللقاء الدعوة لكل الشركات الروسية أن تأتي إلى السودان للاستثمار في الموارد المتاحة بمبدأ تحقيق الفائدة للطرفين”.

وأضاف “نحتاج إلى روسيا في الاستثمار خاصة قي قطاع النفط والغاز وحتى في قطاع الكهرباء، وهي دولة لديها إمكانات تكنولوجيا كبيرة لذلك نحن منفتحون للتعاون معها في مسائل استخراج وإنتاج النفط وفي تطوير البنية التحتية”.

وتابع “بدأنا من قبل مباحثات مع شركات روسية على رأسها شركتي “روسنفط”، و”زاروبيجنفت”، وهناك عدة شركات تعمل في مجال النفط والغاز ونحن منفتحون بأي تعاون من جانبهم للاستثمار في السودان”.

وأشار محمود، إلى أن “الخرطوم تستفيد أيضاً من إمكانات روسيا في تطوير بعض السدود القائمة خاصة خزاني الروصيرص وسنار، اللذان يحتاجان إلى تطوير لزيادة الكفاءة وقدرتها على إنتاج الكهرباء”.

ولفت لوجود اتفاق بين السودان وروسيا في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية، موضحاً أن %60 من السودان بدون كهرباء ولذلك يحتاج لهذه المشاريع.

 

#وزير #الطاقة #النفط #محمدـعبدـاللهـمحمود #الشركات #الروسية #موسكو #الطاقة #النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى