السفير الصادق المقلي يكتب: الإعيسر.. حوار المائة ( أنا).. و وزارة اللا أعلام و اللا ثقافة و اللا سياحة..
في تفخيم للذات و تعظيم ذاتي للشخصية،، لم تخلو كل عبارة تفوه بها الاعيسر في حواره مع أحمد طه من كلمة ( الأنا) و التي يستبدلها في بعض الأحيان بكلمة ( نحن) للترويج عن نجاحات له في مجال الصحافة و الإعلام.. في العاصمة البريطانية و من قبلها قناة النيلين الرياضية.. و علاقاته الواسعة مع جهابزة الإعلام.. كما أسماهم في عاصمة الضباب..
الاعيسر الذي عرفه البرنامج بأنه الناطق الرسمي باسم الحكومة و قد ذكر ذلك هو نفسه عند تهربه من الرد على سؤال عن الجنسية الأجنبية.. يعطيك انطباعا بأنه كان أكثر نطقا بإسمه منه باسم الحكومة..
و لكي لا نسوق الحديث علي عواهنه.. نضرب مثلا عن محور واحد من محاور الحوار… المشكلة ليست فقط أنه ردد كلمة الأنا في احد المحاور.. لكن المصيبة في أنه استغرق سبع دقائق.. كرر فيه كلمة ( الأنا) سبع و عشرين مرة.. في الرد علي سؤال عن الكفاءة اصلا لم يطرحه الاستاذ احمد طه!!!!! . بل أحمد طه ذكر انه لا ينبغي له طرح مثل هذا السؤال في وقت ينزف فيه السودان. … فبدلا عن الرد علي سؤال الجنسية الأجنبية… كرس كل رده على سيرته الذاتية.. في رحلة من السودان. ثم ليبيا، ثم مالطا و انتهاءا ببريطانيا.. و اطنب في الحديث عن نجاحاته في مجال الصحافه و الإعلام. و أنشائه لمختلف الوسائط الإعلامية.. .. بل ازداد كيل بعير حين روج لجهود وساطة مع الدعم السريع… علي اعلي المستويات…كان الجيش علي علم بها. . و لم يفتح احد بلاغا ضده بتهمة العمالة و التآمر علي الدولة..!!!
نعم في رده على سؤال لم يسأل عنه.. تصوروا.. إستعمل كلمة ( الأنا) في تضخيم لذاته…سبع و عشرين مرة!! و هو الناطق الرسمي باسم الحكومة..!!!!
بين كل عبارة و عبارة في حوار الاعيسر في الجزيرة.. نجد كلمة ( أ ).. اكثر من نصف وقت الحوار بدده في تضخيم الذات، حيث حاول ان يسرد فيه بطولات وهمية لا لم و لن تخدم قضية هذا الوطن الجريح في شيء..في وقت تمت فيه دعوته كناطق رسمي بإسم الحكومة.!.. نصف وقت الحوار مع أحمد طه كرسه للحديث عن بطولاته السياسية و الاعلامية و عن دور الوسيط بصورة شخصية بين الجيش و الدعم السريع.. و مبادرته و د الجزولي التي لم يهتم بها احد و التي ماتت في مهدها.. و نذكر بأنها لم تضع النقاط على الحروف.. كما زعم.. و إنما كانت تروج لنظام رئاسي قابض بالرجوع إلى الدستور الإنتقالي لعام 2005..
ساله احمد طه عن رفض المفوض الافريقي رفع تعليق عضوية السودان في الأتحاد الافريقي. فكان رده أن لم يكن من مبرر لهذا التعليق.. طالما حكومة حمدوك مدنية و حكومته ايضا مدنية.!!! .. فلم تعليق العضوية؟ .. ناطق رسمي باسم حكومة الأمر الواقع يجيب على اسئلة احمد طه بلغة اللايفاتية و الليالي السياسية.. رصانة و تنميق في اللغة عكست سذاجة و تبسيط و تسطيح في التعاطي مع الشأن العام و هو يتحدث باسم الحكومة… … قال نحن كلنا مدنيون ..مثلنا مثل حكومة حمدوك المدنية… بل انه شارك في الثورة التي لم يكن لدكتور حمدوك دور فيها.. تصور هذا التبجح و هذه المزايدة الرخيصه و المنطق المعوج.. تناسي الاعيسر ان الثورة التي يتبجح بالمشاركة فيها هي التي أتت بدكتور حمدوك رئيسا الوزراء.. فمن أتي يا تري بالاعيسر وزيرا مكلفا…اتت به سلطة انقلابية.. انقلاب كان سببا في تعليق عضوية السودان في الاتحاد الافريقي..
و ليس في حكومة تستند الي شرعية ثورية و وثيقة دستورية في حكومة ثلاثية الأضلاع ولدت من رحم توافق قوي الثورة.. قحت و المكون العسكري و حركات التمرد…وثيقة مزقها الإنقلاب شر ممزق،، حكومة معترف بها دوليا و إقليميا و حظيت باحترام المجتمع الدولي… حكومة نجحت في عودة السودان و مكانته في الاسرة الدولية و في فك طوق العزلة التي عاني منها السودان و اقعدت بنهوضه خلال ثلاثين عاما…و رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب و اعاد علاقات السودان مع المؤسسات الماليه الدولية متعددة الأطراف و استعادة المساعدات الانسانيه و التنموية.. كما استعادت حكومة حمدوك مسار إعفاء ديون السودان في اطار مبادرة الهيبيك و نادي باريس.
حكومة علي خلاف حكومتك… توفر في إعلامها الرسمي حرية التعبير و احترام الرأي و الرأي الآخر.. اما حكومتك فقد عادت بنا الي مربع الإعلام الموجه..
و قد عينت مكلفا في حكومة أعاقت مسيرة التحول الديمقراطي ولدت من رحم إنقلاب 25 أكتوبر الذي أحدث انتكاسة كبيرة في علاقات السودان الخارجية.. حيث القطيعة مع شركاء التنمية و تعليق عضوية السودان في الاتحاد الافريقي و تعليق مسار إعفاء الديون الذي قطعت فيه حكومة حمدوك شوطا كبيرا..
قل لي بربك كم من الزائرين الاجانب وطأت قدماه ارض السودان منذ ثلاث سنوات سواء في زيارة رسمية أو استثمارية؟؟ مثلما كانت الوفود الأجنبية تتري علي مدار الاسابيع إبان حكومة حمدوك!
أما انت.. الاعيسر.. تم تعيينك في حكومة ترفيع الوكلاء منذ انقلاب اكتوبر 2021. حكومة من غير رئيس للوزراء منذ ذلك التاريخ..لم يعترف بها الإتحاد الافريقي و لا دول المعسكر الغربي..
اما تبجحك بانك وزير ليس فقط للاعلام و انما ايضا للثقافة و للسياحة… قل لي بربك الاعيسر أين هو الاعلام و اين هي الثقافة و اين هي السياحة؟؟
هذه كلها مؤسسات معطوبة و دمرتها الحرب كما اقررت انت بذلك. و ما تبقي من مؤسسات الاعلام نزح كما نزحت كل مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسات السيادية… أين الهيئة القومية للإذاعة و التلفاز. اين مضلع الحوش الثلاثي… الاذاعة و التلفزيون و المسرح.. أين هنا امدرمان.. أين الحوش العتيق محبوب قبيلة الإعلاميين.. فقد نزح و انزوي في غرفة صغيرة في بورتسودان.. (دا مش برضو كلامك؟) أين أسباطها..النيل الازوق.. الخرطوم.. النيلين. و اين قناة الخرطوم للبث الفضائي علي شارع النيل.!؟ أين الشروق و قناة البلد و سودانية 24 ؟؟
اين المراكز الثقافية… أين دار الفنانين و دار فلاح و اين المسرح القومي و مسرح العرايس..؟ ؟ و قدلجأت المنتديات الثقافية الي ملاذ آمن خارج حدود الوطن و من خلال الفضاءات الإسفيرية..
اما عن السياحة التي تتبجح بأتها ضمن وزارتك.. فأين مكانها..؟ . قل لي بربك. كم سائح اجنبي او وطني زار جبل البركل.. الحضارة المروية و البجراوية. كم سائح زار متخف الخليفة او قبة المهدي او المتحف القومي، او مقرن النيلين؟!؟؟. اين هو المتحف القومي او متحف الخليفة التي اما دمرت او سرقت اثناء هذه الحرب العبثية . .. اين حديقة الدندر التي اضحت بؤرة للقنال بين المتقاتلين.
قل لي بربك اين الثقافة و أكثر من 500 مبدعا فروا خارج الدولة كسبا للرزق. حتي صالات الافراح نزخت الي القاهرة التي اضحت ايضا ملاذا لسرادق العزاء. ؟؟ قل لي بربك متي اخرة مرة زار فيها مؤرخ الحضارة السودانية،، شارل بونيه مؤرخ و موثق الحضارة المروية،، ،النقعة و المصورات و القرية الإيطالية في البجراوية؟ متي اخر مرة أطل الخواجات علي ثغر السودان حيث الشعب المرجانية… و رياضة ال Diving. و عبق التاريخ في سواكن و سنكات و قبة المهدي و الطابية و قصر السلطان علي دينار. أين المركز الثقافي الفرنسي..اين معهد جوته..؟ أين مركز عبد الكريم ميرغني و مركز السجانة؟؟ أين المكتبة الأهلية في امدرمان و مكتبة مروي و الدار السودانية للكتب؟؟ أين و أين و أين؟!؟
باختصار انت في وزاره اللا اعلام و اللا ثقافة و اللا سياحة.. و في حكومة….لا ينبغي لك ان تقارنها مع حكومة حمدوك.. حيث لا حرب و لا نزوح و لا لجوء و لا اغتصاب و لا سرقة و لا نهب مسلح.. و حيث بدأ الاقتصاد يتعافي و بدلا من فرار الناس الي الخارج بدأ كثيرون طريق العودة الي الوطن.. حيث تم تطبيع علاقاتنا مع المعسكر الغربي و مع المؤسسات الماليه الدولية. و استقرار سعر الصرف خلال تسعة أشهر.. و حيث انطلق مسار إعفاء الديون.. و تحسن ملحوظ في سجل حقوق الإنسان حيث استعاد السودان و بجهود مقدرة من البعثة الدائمة في جنيف،، استعاد مقعد السودان في مجلس حقوق الإنسان بعد غياب لربع قرن من الزمان. و انهت نشر بعثة اليوناميد في دارفور.. التي تنزف حاليا. كما عدنا الي مقصلة قرارات مجلس الأمن…
فلا ينبغي لك المقارنة حيث لا مقارنة. . To vainely compare the incomparable..
فحكومة حمدوك ليس هناك من قيود علي تحركها في جميع أنحاء العالم.
اما ان كنت فعلا تريد ان تعيد السودان الي الحضن الأفريقي فلعلك تعرف السبب الرئيس وراء تعليق عصويته ضمن أربع دول أفريقية الأخرى شهدت انقلابات.
بدلا من حديثك عن مد الجسور مع منظمة انت في قطيعة معها.. فخير لك و للوطن ان تعمل علي ازالة الأسباب التي هي وراء العزلة الدولية و الإقليمية… ألا وهو انهاء الحرب و انهاء الإنقلاب و استعادة مسار التحول الديمقراطي..
الاعيسر عدد كشرط لقبول التفاوض انسحاب الدعم السريع من كافة المواقع التي وصلها… بينما! ان الالتزام بإعلان جده ليس له تأثير على اي وضع قانوني أو أمني أو سياسي.. كما أنه ليس له علاقه باي عملية سياسية.
Quote
(( . ونؤكد التزامنا الراسخ بسيادة السودان والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه.
وندرك أن الالتزام بالإعلان لن يؤثر على أي وضع قانوني أو أمني أو سياسي للأطراف الموقعة عليه، ولن يرتبط بالانخراط في أي عملية سياسية ))..
لعلم الاعيسر ان اعلان جده يتعلق بالشان الإنساني و التزام الأطراف باحترام حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني.. و يلزم الطرفين باخلاء المرافق المدنية بما فيها منازل المدنيين.. و لم يلزم الطرفين إخلاء المواقع العسكرية. بل نص علي عدم ربط اعلان المبادئ بالانخراط في أي عملية سياسية.. كما ورد في النص أعلاه.. بمعنى ان حديث الاعيسر عن ربط العملية السياسية بإعلان المبادئ في جده الموقع في 11 مايو 2023 يخالف نص و روح الاعلان.. و ان هذا الاعلان يتعلق في المقام الأول باحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك عدم استهداف المدنيين و المرافق المدنية و الخروج من منازل المواطنين.،،،و التمييز بين ما هو مدني و ما هو عسكري كما نصنت على ذلك اتفاقية جنيف.. و عدم إعاقة انسياب العون الإنساني و حركة العاملين في المجال و احترام حرية التنقل للمواطنين و تسهيل خروجهم من مناطق القتال.
و لعل اهم ثقوب اعلان جده انه لا يتضمن آلية محددة لتنفيذه.. و هذا الخلل كان من الممكن معالجته في منبر جنيف الذي أوضح انه سيبدأ من حيث انتهي اعلان جده و انشاء إلية مراقبة لضمان تنفيذه… و لكن المنبر فشل لعدم اكتمال حضور كل الاطراف..
الاعيسر طفق،،، عند سؤال لاحد المواطنين نقله له الاستاذ أحمد طه عن المدي الزمني لإنهاء الحرب و القضاء على الدعم السريع. …طفق الاعيسر.. و خارج النص.. يسرد الكثير من سيرته الذاتية و معارضته لنظام الإنقاذ و مشاركته في الثورة.. و من بعد انتقاده للدعم السريع و شن هجوما لاذعا علي القوي السياسية، ،وصل درجة التخوين و تماهيها كحاصنة سياسية للدعم السريع خاصة تقدم حيث صرح.. ( بينما نحن نعمل على ضرورة السلام لاذ المجتمع الدولي و هذه القوي بالصمت. و يروجون الي ان الدعم السريع سيغير ميزان التاريخ… سينتصر و يكون حكومة جديده و جيشا عوضا عن القوات المسلحة)).
لا ادري عن أي مجتمع دولي يتحدث الاعيسر.. و هو نفسه تحدث عن منبر جده الذي التئم بعد أقل من ثلاثة اسابيع فقط من اندلاع الحرب في 15 أبريل.. و لم يألوا المجتمع الدولي جهدا للتوصل لحل تفاوضي. و لكن دون جدوى .. كما ان كل القوي السياسية أعلنت موقفها الرافض للحرب منذ اليوم الأول لبدايتها….! و لم يرد على سؤال المواطن..
و قد دأب الاعيسر علي استغلال كل ألاسئلة ليدلف الي تعظيم الذات و الحديث عما اسماه وساطة من وراء الكواليس بين الدعم السريع و الجيش بعلم الاخير.. لم تثمر عن شيء.. و يكرس جل وقت لحديث ليس ذا علاقة بأسئلة الاستاذ أحمد طه. و يلف و يدور حول ذاته قبل أن يحاول الرد على الأسئلة.. و علي سبيل المثال لا الحصر سؤال المواطن السوداني.. حيث اضطر الاستاذ احمد طه الي إعادة السؤال عن المدي الزمني لنهاية الحرب.. و رغم ذلك اخذ الاعيسر وقتا طويلا في الحديث عن حادثة دهس لمواطن في احدي العواصم الاوربيه و عقد معها مقارنة مع اسماه غدر الدعم السريع بالقيادة و اقتحامها بأكثر من 140 الف مقاتل و عشرة الف تاتشر و عشرات الالاف من الصواريخ. و عشرات التأشيرات فيما اسمها بساعة الصفر. و لكنه لم يرد علي سؤال المواطن!!! بعد كل هذا الاستطراد.!!!!!!
حتي عن سؤال حول جنسيته الأجنبية.. بعد مقدمة طويلة استمرت سبع دقائق.. ليس لها علاقة بالسؤال… اختصر الرد بقوله إنه سوداني أبا عن جد …في استحياء واضح ربما عن ذكر جنسيته البريطانيه..!!
و حول سؤال عن إمكانية منح روسيا قاعده علي البحر الأحمر.. كرر نفس رد وزير الخارجيه… ان لا مانع من منح اي دوله ترغب قاعدة علي البحر الأحمر. و هو رد تعرض لانتقادات شديدة وصفه البعض ببيع الساحل السوداني في المزاد العلني الدولي.!.
على كل تلاحظ بين كل عبارة و عبارة في حوار الاعيسر و لقرابة الساعه كلمة ( أنا )، ،تستبدل في بعض الأحيان بكلمة ( نحن).. بحيث لا تميز بين شخص من المفترض أن يتحدث بصفته لسان حال الدولة و بين لايفاتي و ناشط سياسي او خطيب لبق في ليلة سياسة.!!
و في اطار تفخيم و تعظيم الذات وضع نفسه في مرتبة واحده مع البشير و البرهان ،، حيث قال إنه شريك معهما و مع برلمان الانقاذ في خطأ انشاء الدعم السريع… كما وضع نفسه في مرتبة واحدة مع الإمام الراحل الصادق المهدي… حيث قال (( بينما تم إعتقال الإمام بسبب اعتراضه علي الدعم السريع… كنت انا ايضا مطاردا!! ))
كما وضع نفسه كصحفي في مقام الصحفي القامة المناضل عبد الباري عطوان.. و غيره من جهابزة الإعلام العربي
أما حديثه عن الثوار في اعتصام القيادة العامة و محاولة شيطنتهم مردود عليه .. فاللافتة التي تحدث عنها اتضح انها لافتة مدسوسة. شعار الثوار كان وقتها و ما برح . ( العسكر للثكنات و الجنجويد تنحل)..
نعم استطاع الاعيسر في ردوده علي الأسئلة، ان يدخل علي أحمد طه بحلة حمد و أن يخرج منها بحلة خوجلي .. .
و لعلي اتفق مع البروفسور على شمو الذي قال…( كان الأحري الإبقاء على الاعيسر في لندن للدفاع عن الحكومة في مركز يخصص له) . اذ لا تتوفر لديه صفات و مطلوبات رجل الدولة.
.. و قد صدق صبري العيكورة في مقاله..بعنوان .
(( من يكبح جماح الإعيسر و له الأجر))
و كان الله في عون الوطن..