أخبار

السعودية تعلن ضوابط جديدة بشأن حاملي جوازات السفر الممددة

الرياض: صوت السودان

أصدرت السلطات السعودية قرارا يقضي بمنع دخول حاملي جوازات السفر الممددة.

وأصدرت إدارة الجوازات بالمملكة تعميمًا عاجلاً إلى الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة، ومدير الشؤون الأمنية بمطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدير جوازات مطار الملك عبد العزيز الدولي، بالإضافة إلى جميع شركات الطيران ووكلائها ومقدمي الخدمات الأرضية العاملين في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

وأشارت السلطات إلى أن هناك عددًا من الركاب من جنسيات مختلفة قدموا خلال الفترة الماضية بجوازات سفر غير قابلة للقراءة آليًا أو جوازات سفر منتهية تحتوي على لواصق تمديد.

 وأضافت :ونظراً لما تم رصده بشكل متكرر من عدم الالتزام بتعليمات مطابقة وثائق السفر وبطاقات الصعود للطائرة مع الركاب الذين يسافرون فعليًا عند مداخل صالات الجوازات وفي منطقة البوابات النهائية قبل الصعود للطائرة، فهذا يُعدّ ضروريًا للتأكد من مغادرتهم إلى وجهاتهم الصحيحة ومطابقة بياناتهم.

وأكدت الإدارة في تعميمها على أهمية التزام جميع شركات الطيران ووكلائها ومقدمي الخدمات الأرضية بما ورد في تعميم نائب الرئيس التنفيذي للسياسات الاقتصادية والتعاون الدولي المذكور أعلاه، وضرورة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة واتباع التدابير الأمنية الضرورية عند نقاط التفتيش، مشيرة إلى وجوب مطابقة وثائق السفر وبطاقات الصعود مع الركاب الذين يسافرون فعلياً، والتحقق من سلامة جوازات السفر من التزوير في مراكز إنهاء الإجراءات وعند نقاط الصعود.

كما يجب التأكد من مغادرتهم إلى وجهاتهم الصحيحة ومطابقة قوائم الركاب (المنفيست) مع المسافرين الفعليين المغادرين على الرحلة قبل الإقلاع، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تخلف أي مسافر عن الرحلة وسد أي ثغرة يمكن أن تُستغل لمغادرة أشخاص بشكل غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى