أخبار

ردود فعل سودانية غاضبة إزاء بيانات عربية مساندة للإمارات

تقرير : صوت السودان

أبدت قطاعات واسعة في الشارع السوداني من خلال منصات إعلامية ومواقع التواصل الإجتماعي ابدت استغرابها لتسارع بعض الدول العربية اصدار بيانات أعلنت فيها تضامنها مع الإمارات التي اتهمت الجيش السوداني بقصف مقر بعثتها الدبلوماسية.

وكانت السعودية ، مصر، الأردن ،الكويت ،وقطر أصدرت بيانات منفصلة أدانت فيها استهداف مقر السفير الإماراتي بالخرطوم.

ويأتي استغراب الشارع السوداني من كون هذه الدول لم تصدر بيانا يوما تدين فيه أفعال وممارسات الإمارات وإمدادها ميليشيا الدعم السريع بالسلاح وهو دعم مفضوح كشفته الأمم المتحدة ومنظمات دولية وصحف عالمية وثبت بالوثائق والأدلة التي لايتطرق إليها الشك، ومع ذلك صمتت تلك الدول عن مجرد استنكار على الإمارات أو إدانة للميليشيا المدعومة إماراتيا وهي تمارس لعبة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري لمواطني السودان.

وسارع مدونون سودانيون على مواقع التواصل الإجتماعي إلى انتقاد تلك الدول واذدواجية معاييرها ، وهي تصمت إزاء تورط الإمارات في الحرب على السودانيين وإبادتهم بأسلحتها ودراهمها بينما أسرعت هذه الدول لإدانة فعل لم يثبت بعد.

وكانت منصة العودة للتأسيس وهي تيار وطني عريض يضم عددا من الأحزاب والتنظيمات، ابدت استغرابها للتجاهل الذي تمارسه الجامعة العربية تجاه انتهاكات دولة الإمارات العربية المتحدة للوائح والأسس والمبادئ التي توافقت عليها الدول الأعضاء في الجامعة العربية بحكم أن السودان عضو كامل العضوية بالجامعة.

 وقالت في بيان لها:أن الخرطوم التي اعملت فيها آلة البطش الإرهابية للمليشيا تقتيلا وتشريدا وسرقة واغتصابا هي الخرطوم التي صدحت باللاءات الثلاثة في 1967م يوم انكسرت شوكة الدول العربية وضربتها الخلافات السياسية فكانت الخرطوم ومؤتمر اللاءات الثلاثة سببا في تماسك العرب ومهدت لانتصارات مهمة في الصراع العربي الإسرائيلي اختتمت بنصر التحرير في أكتوبر 1973م .

وأضافت المنصة في بيانها :إن الإمارات العربية المتحدة بدعمها لمليشيا الدعم السريع إنما تضرب بهذه المؤسسة ومواثيقها واسسها واخلاقياتها عرض الحائط وهي تدعم قوة متمردة علي جيش دولة هي عضو بالجامعة العربية ومع ذلك تجاهلت الجامعة إعتداء الإمارات على السودانيين.

وناشدت التنسيقية الجامعة العربية أن تتخذ موقفا واضحا ومتسقا مع مواثيقها ولوائحها التي تجرم اعتداء دولة عضو علي دولة اخري عضو وماحرب الخليج عنكم ببعيد وأن تناي بهذه المؤسسة الإقليمية الهامة عن سياسة الكيل بمكيالين فكل أعضاء الجامعة علي قدم المساواة والالتزام بحماية الشعب السوداني من انتهاكات الإمارات العربية المتحدة البائن دعها لمليشيا الدعم السريع والذي ثبت بالأدلة والبراهين تورطها فيه من تقارير المنظمات الأممية ومايتوفر للحكومة السودانية من ادلة دامغة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى