رياضة

صقور الجديان تقترب من كتابة التاريخ

صوت السودان

ينتظر محبو “صقور الجديان” استمرار الانطلاقة القوية لفريقهم الذي يعيش فترة فنية مميزة تحت قيادة المدرب الغاني كواسي أبياه، على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. حيث يستعد المنتخب السوداني لخوض مباراته الثانية في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم إفريقيا 2025 التي ستقام في المغرب. لذا سنتعرف في هذا المقال على موعد مباراة منتخب السودان ضد أنغولا في تصفيات أمم إفريقيا 2025 والقنوات الناقلة لها.

بعد مرور حوالي 7 أشهر فقط على انتهاء النسخة الأخيرة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2023 التي أُقيمت في كوت ديفوار، حيث حصل المنتخب المضيف المعروف بـ “الأفيال” على اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، تستعد منتخبات القارة السمراء لبدء مرحلة جديدة في رحلة البحث عن المجد، حيث ينطلق دور المجموعات من التصفيات المؤهلة للنسخة الجديدة من هذه البطولة القارية.

تمكن المنتخب السوداني من بدء مسيرته في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025 بفوز تاريخي على منتخب النيجر، وهو الفوز الأول من نوعه في المباريات الرسمية، حيث سجل المحترف أبو بكر عيسى، الذي يمثل نادي نونغبا بيتشايا التايلندي، هدف المباراة الوحيد.

يمتلك أبو بكر عيسى الجنسية الإنجليزية والسودانية، وبدأ مسيرته في كرة القدم في إنجلترا حيث لعب لعدة أندية في الدرجتين الثالثة والرابعة من كرة القدم الإنجليزية.

تُعتبر مجموعة السودان من المجموعات المتميزة والمنتظرة، حيث ستواجه منتخب أنغولا الذي حقق بدوره مفاجأة كبيرة في مباراته الأولى بفوزه على منتخب غانا على أرضه بنتيجة 1-0.

شهدت المباراة السابقة موجة من الغضب الجماهيري أدت إلى أضرار كبيرة في الملعب، لذا سيعمل الفريقان على تحقيق الفوز من أجل انتزاع صدارة المجموعة السادسة.

سيغيب حارس المرمى المتميز محمد مصطفى عن منتخب السودان، والذي كان أحد أبرز نجوم المباراة السابقة أمام النيجر، بعد أن تعرض لإصابة خلال تلك المباراة. وسيتولى حراسة المرمى بدلاً منه حارس نادي الهلال السوداني، علي عبد الله عبده.

نظام تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

ستبدأ التصفيات مساء يوم الأربعاء، 4 سبتمبر 2024، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 3 أشهر، حيث ستقام المباريات خلال فترات التوقف الدولي الثلاث المقبلة، على أن تنتهي في نوفمبر القادم.

تم إعفاء الـ44 منتخبًا إفريقيًا الأوائل في التصنيف العالمي من خوض الدور التمهيدي للتصفيات، حيث شهد هذا الدور وجود المنتخبات الـ8 الأقل تصنيفًا طبقًا لقائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادرة في 15 فبراير الماضي. ويُشار إلى أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” قد قرر استبعاد منتخبي سيشيل وإريتريا من المشاركة.

وتأهلت 4 فرق من المرحلة التمهيدية إلى مرحلة المجموعات في التصفيات، حيث تشارك الفرق الإفريقية الـ44 الأولى في تصنيف فيفا، ليصل إجمالي عدد المشاركين الآن إلى 48 منتخبًا، من بينهم 8 منتخبات عربية، وقد تم توزيعها على 12 مجموعة، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

ستتنافس جميع المنتخبات في كل مجموعة ضد بعضها البعض بنظام الدوري (ذهاب وإياب)، حيث يتأهل الفريق المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى النهائيات. وبالتالي، سيصل عدد الفرق المتأهلة إلى 24 منتخبًا يحق لها المشاركة في النسخة القادمة من بطولة أمم إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى