أخبار

هل هنالك تأثير على سد مروي من الهزة الارضية التي حدثت أمس.. راصد جوي يجيب

صوت السودان

طمأن الراصد الجوي المنذر احمد الحاج، اليوم السبت المواطنين عن الهزة الارضية التى حدثت امس فى منطقة المناصير مشيرًا الى عدم تأثيرها على سد مروي .

وقال الراصد الحاج :”التى حدثت امس فى منطقة المناصير ناتجة من هطول الأمطار الغزيرة وتحدث دائما وليس منها خوف وليس لها تأثير فى سد مروى”.

وأشار الراصد الحاج الى ان هطول الأمطار الغزيرة احد اهم اسباب الهزات الارضية والزلازل فعندما تسقط الأمطار بكميات كبيرة تتسبب في تغير توزيع الضغط على الأرض. هذا التغير في التوزيع يمكن أن يؤدي إلى تحريك الصفائح الأرضية وزيادة احتكاكها.

ولفت الراصد الحاج الى ان ذلك قد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى حدوث هزات ارضية ويمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى تسرب المياه إلى الصخور تحت الأرض. وعندما تتسرب المياه إلى الصخور المشبعة بالمياه، فإنها تؤدي إلى زيادة الضغط داخل الصخور ويؤدي ذلك إلى زيادة الاحتكاك بين الصخور والتحرك الزلزالي.

وأستدل الراصد الحاج الى القرآن الكريم الذي يقول لنا إن نزول المطر يحدث هزات أرضية وإن الهزات الأرضية هذه تعطي حياة لكوكب الأرض، يقول تعالى: “وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ”، ويقول تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ۚ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۚ إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

وأوضح الراصد الحاج ان معنى كلمة “ربت”، هي ارتفاع الشيء إلى أعلى، مثلما تقول ربوة أي مكان مرتفع، كلمة ربت تتماشى مع كلمة (state up) أي مع ما حدث للأرض، بمعنى عندما تضع كلمة “هامدة” أمام “ربت”، وكأنك تقول إنه لما نزل الماء على الأرض اهتزت وتحولت من (State Down) إلى (State Up) من حالة همود إلى حالة حياة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى