أخبار

تصريحات نارية لـ”البجا” بشأن موانئ “البحر الأحمر”

الخرطوم: صوت السودان

حذر المجلس الأعلى للبجا والعموديات المستقلة، السبت، من اندلاع حرب بين الإقليم الشرقي والحكومة المركزية في الخرطوم، بسبب إصرار قائد الدعم السريع، حميدتي، على استغلال الموانئ بعد تفتيت البجا وإنجاز التغيير الديمغرافي، تكون نهايتها انفصال أرض البجا بحدودها وسلطتها التاريخية المستقلة.

تأتي تلك التصريحات النارية، حسب بيان الأمين السياسي للمجلس، سيد أبو آمنة، بسبب حديث نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو، عند لقائه الرئيس التشادي، محمد ديبي، حول كيفية استفادة انجمينا من ميناء بورتسودان.

وقال أبو آمنة: “على حكومة تشاد أن تعي يقيناً إنه لا أحد سيتمكن من الاستفادة من موانئ البجا على البحر الأحمر السوداني، قبل حل مشكلة إقليم البجا في الحكم والثروة”.

وأكمل: “وعليها أيضاً أن تعي أن حميدتي لا يستطيع إفادة السودان من موانئ البجا، ناهيكم أن يفيد تشاد أو الإمارات أو أي دولة اخرى”.

وأضاف: “و شعب البجا الممثل في المجلس الأعلى للبجا، هو من يمنع إعطاء حميدتي حق التملق بما لا يملك وحق التبرع بإمكانات شعب يطأ حميدتي رأسه بمسار أجنبي مدسوس ضمن اتفاق يخص دارفور، شعبنا يمنع حميدتي وكل حكومة الخرطوم من التصرف في ثروات أرضنا قبل أن تعطينا الخرطوم حقوقنا منها ومن السلطة في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى