أخبار

الشروع بالتحقيق في حالات التلوث المرتبط بأنشطة التعدين بالشمالية

رصد صوت السودان

أكد مسؤول في الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس أن الهيئة تعمل حاليًا من خلال فرقها على إجراء اختبارات مخبرية لمياه الشرب في قرى الولاية الشمالية، وسيتم الإعلان عن النتائج قريبًا.

يأتي ذلك بعد تلقي شكاوى من المواطنين حول تلوث مياه الشرب بمخلفات التعدين مثل “السيانيد والزئبق”.

قال مدير الإعلام والعلاقات العامة والمتحدث الرسمي باسم الهيئة، د.هيثم حسن عبد السلام، عند سؤاله من قبل “راديو دبنقا” حول صحة المعلومات المتعلقة بتلوث مياه الشرب في تلك القرى، أوضح أن الهيئة في قطاع وادي حلفا قد شكلت فريقًا خاصًا بها لإجراء فحص مخبري لمياه الشرب في قرية سركيمتو التابعة لمحلية وادي حلفا.

اشتكى سكان قرى أبو صارى وسركيمتو وآشمتو من تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمخلفات التعدين التي تحتوي على “سيانيد وزئبق”. وقد أطلق خبراء وناشطون إنذارات حول المخاطر المرتبطة بتلوث المياه والتربة الناتج عن مخلفات التعدين والمواد الكيميائية المستخدمة، مثل الزئبق الأحمر والسيانيد، لمعالجة ما يُعرف بمخلفات التعدين “بالكرتة”.

غمرت مياه الأمطار الأحواض المستخدمة في معالجة الكرتة، مما تسبب في تسرب المواد الكيميائية إلى التربة. كما أن مياه السيول والفيضانات جرفت مخازن المواد الكيميائية ونثرت محتوياتها على الأراضي السكنية والزراعية، قبل أن تستقر ما تبقى منها في مياه النيل.

وأشاروا إلى أن تأخرهم في الوصول إلى القرية كان نتيجة انقطاع الطرق جراء الأمطار الغزيرة والسيول في الفترة الماضية. وأضافوا: “لم يكن هناك طريق للوصول إلى المنطقة بسبب ظروف الأمطار الغزيرة، حيث تم تشكيل فريق من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، قطاع وادي حلفا، لأخذ عينات من مياه الأمطار لتحليلها، وسنوافيكم بالنتائج في وقت لاحق.”

أكد أن هناك متابعات من قبلهم في رئاسة الهيئة مع مكتب المواصفات والمقاييس في القطاع الشمالي للحصول على مزيد من المعلومات حول تلوث مياه الشرب في قرية أبو صاري التابعة لوحدة دلقو الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى