أخبار

لاجئو السودان في إثيوبيا يعتزمون اتخاذ خطوة خطيرة

رصد: صوت السودان

يرتب نحو 3 آلاف لاجئ سوداني في غابة «أولالا» الإثيوبية بإقليم أمهرة للرجوع إلى السودان سيرًا على الأقدام بعد اتساع رقعة الهجمات التي تنفذها ضدهم مليشيات إثيوبية مسلحة.

ويواجه أكثر من 6 آلاف لاجئ سوداني، بينهم نحو 2300 امرأة وطفل، مأساة قاسية داخل الغابات،وتحدق بهم مخاطر جمة، في مقدمتها هجمات المسلحين الإثيوبيين، وهطول الأمطار داخل الغابة دون أي مقومات للحماية.

وقال أحد النازحين، ويدعى “أ” لـ«سودان تربيون»، طالبًا عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، إن النازحين قرروا العودة في رحلة قد تستغرق ثلاثة أيام سيرًا على الأقدام، يقطعون خلالها مسافة تزيد عن 90 كيلومترًا.

وعزا المتحدث قرار العودة إلى الأوضاع المتردية داخل الغابة التي يقيم بها اللاجئون، وتزايد هجمات المليشيات الإثيوبية عليهم، بالإضافة إلى فشل مفوضية اللاجئين في توفير حل لهم.

وناشد السودانيين بالخارج تقديم دعم مالي للاجئين لتوفير وسيلة نقل لنقل النساء وكبار السن والأطفال والمصابين حديثًا في الهجمات التي شنتها عليهم المليشيات الإثيوبية.

وأكد أن نحو 1500 شخص لا يستطيعون قطع هذه المسافة وقد يحتاجون إلى المساعدة، مؤكدًا أن اللاجئين اتخذوا قرارهم بعد تردد المفوضية في حل قضيتهم.

ورأى أن المفوضية عاجزة عن اتخاذ أي قرار، منتقدًا دورها في الوقوف مع اللاجئين. فيما كشف عن صعوبات تتعلق بصعوبة التواصل معها.

وكشف “أ” عن معضلة تواجه رحلة العودة تتمثل في إغلاق طريق “قندر” لأكثر من أسبوع لأسباب أمنية، لكنه أكد أن اللاجئين سيواجهون أي شيء في سبيل مغادرة الاراضي الاثيوبية.

وأضاف: “الموت في وطننا أفضل لنا.. أصبحنا يائسين وبدأت الميليشيات بغزو الغابات ومهاجمتنا باستمرار، ولكي لا نفقد المزيد من الأرواح قررنا العودة”.

وأكد في الوقت ذاته أن الغذاء والدواء المتوفرين حاليًا ينفدان بعد الحصار والهجمات التي تنفذها المليشيات، مؤكدًا أنه لا توجد جهة تدعم اللاجئين.

وأكد لاجئون لـ”سودان تربيون” أن السفارة السودانية في إثيوبيا رفضت استقبال اتصالاتهم والرد على نداءات استغاثتهم، حيث لا يستجيب موظفو السفارة، بمن فيهم السفير، لنداءاتهم.

وشدد على أن الحرب الدائرة بين الجيش السوداني والدعم السريع كشفت الوجه القبيح للنظام السابق الذي ما زالت عناصره تسيطر على موارد البلاد والسفارات، مضيفًا: “خير دليل على ذلك، البذخ الذي يعيشه موظفو السفارة، وخير دليل أيضًا تجاهلهم لمصيبة اللاجئين الموجودين في أولالا لشهور طويلة”، وفق حديثه.

وقال إن عدد من المنظمات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ابلغتهم أن السلطات الإثيوبية منعتهم من الذهاب إلى الغابة بحجة تدهور الوضع الأمني.

وتابع: “نصحنا عدد من رؤساء وموظفي هذه المنظمات بالاتصال والتواصل مع سفارة بلادنا للترتيب مع السلطات الإثيوبية لتوفير الحماية العسكرية لهم للوصول إلينا، لكن السفارة لا تريد ذلك وتريد إجبارنا على العودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى