تقارير

في تقرير لرويترز : نساء وأطفال محاصرون في كنيسة بالعاصمة السودانية يعانون من الجوع والقصف

رويترز : صوت السودان

كتب ماجي مايكل

 بينما كان محاصرا داخل بعثة كاثوليكية تؤوي العشرات من النساء والأطفال من الحرب المستعرة في شوارع الخرطوم، ابتكر الأب جاكوب ثيليكادان ثقوبا جديدة في حزامه مع تناقص إمدادات الغذاء وزيادة نحافته.

قال كاهن وسبعة أشخاص آخرين في البعثة إن نحو 80 شخصا لجأوا إلى داخل بعثة دار مريم، وهي كنيسة كاثوليكية ومجمع مدرسي في منطقة الشجرة بالخرطوم، بعدما علقوا وسط إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

تضرر سقف المبنى الرئيسي بسبب القذائف، كما اشتعلت النيران في أجزاء من حجرة الراهبات. وتظهر الثقوب التي أحدثتها الرصاصات الطائشة على جدران البعثة.

وبما أن الغذاء أصبح نادرًا، قامت الراهبات بغلي أوراق الشجر ليأكلها الأطفال، وتجاهل العديد من البالغين وجبات الطعام.

وانتهت جهود الصليب الأحمر لإنقاذهم في ديسمبر/كانون الأول بمقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، بينهم ثلاثة من موظفي المنظمة الخيرية، بعد أن أطلق مسلحون النار على القافلة، مما أجبرها على العودة قبل أن تتمكن من الوصول إلى البعثة. وتبادل الطرفان المتحاربان اللوم على الهجوم.

وقال ثيليكادان إنه والراهبات رفضوا العروض من الجيش بنقلهم عبر النهر بشكل دائم، وتركوا العائلات وراءهم.

وقال ثيليكادان، وهو مواطن هندي يبلغ من العمر 69 عاما، “عندما يصبح الطريق آمنا، سنكون أول من يغادر، ولكن مع الناس”.

وقد فرّ العديد من سكان العاصمة السودانية بعد اندلاع الصراع في أبريل/نيسان من العام الماضي، ليشمل الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان على طول نهر النيل، وينتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من البلاد.

في بداية الحرب، احتلت قوات الدعم السريع مواقع استراتيجية وأحياء سكنية في الخرطوم، ونشرت قناصة على المباني الشاهقة. ورد الجيش، الذي يفتقر إلى القوات البرية الفعالة، بالمدفعية الثقيلة والضربات الجوية.

وأصبحت بعثة دار مريم ملاذا آمنا لمن يفتقرون إلى المال للفرار أو ليس لديهم مكان يذهبون إليه.

وتظهر الصور التي اطلعت عليها ثيليكادان مع رويترز أجزاء من مباني البعثة مليئة بالحطام، وجدرانًا تضررت بشدة بسبب الرصاص أو القصف، وغرفًا وممرات مغطاة بالدخان.

“أصبح وضعنا الغذائي سيئًا للغاية”، كما قال ثيليكادان. “نحن جميعًا ضعفاء للغاية”.

انتشر الجوع الشديد في مختلف أنحاء السودان في المناطق الأكثر تضررا من النزاع، مما دفع إلى إصدار تحذيرات من المجاعة في مناطق بما في ذلك الخرطوم.

ولجأت بعض الأسر إلى البعثة في يونيو/حزيران من العام الماضي، على أمل الحصول على الحماية من سقفها الخرساني. لكن المنطقة سرعان ما أصبحت معزولة مع ضغط قوات الدعم السريع للسيطرة على معسكر سلاح المدرعات الاستراتيجي على بعد حوالي كيلومترين، وهو أحد القواعد العسكرية العديدة التي كانت تستهدفها، حسبما قال ثيليكادان.

تعرضت منطقة الشجرة لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع، وقام سكان المنطقة الذين لديهم المال بالتسجيل لدى الجيش لنقلهم عبر النيل، بينما ظل بعضهم ينتظر منذ أشهر.

لكن الإجلاء الليلي بالقارب عبر النيل الأبيض يعتبر محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للأطفال في البعثة، وفقًا لما قاله ثيليكادان.

وقد خلقت الحرب في السودان أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم ودفعت ما يقرب من 10 ملايين شخص إلى البحث عن مأوى داخل البلاد أو خارجها، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

وثقت وكالة رويترز للأنباء كيف أدى القتال إلى عمليات قتل ذات طابع عرقي في منطقة دارفور بغرب البلاد وانتشار الجوع القاتل .

كما تسببت الحرب في دمار غير مسبوق في العاصمة، التي كانت محمية من الصراعات السابقة في السودان الحديث. ويقول عمال الإغاثة إن الفصيلين المتحاربين أعاقا تسليم الإغاثة الإنسانية، الأمر الذي جعل المدنيين يعتمدون على الصدقات التي تقدمها مجموعات من المتطوعين في الأحياء، من بين آخرين.

وقال مسؤول إعلامي في قوات الدعم السريع إن القوات شبه العسكرية حاولت السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بإجلاء العائلات، لكن الجيش أحبط الجهود واستخدمهم كدروع بشرية.

وقال متحدث باسم الجيش إن العائلات كانت محاصرة بسبب الحرب، وإن قوات من سلاح المدرعات قامت بواجبها بحمايتهم ومساعدتهم، بما يتماشى مع ممارسات الجيش في المناطق الأخرى المتضررة من الصراع.

وقد تذبذبت الأعداد، ولكن منذ شهر مارس/آذار، بقي في البعثة نحو 30 امرأة إلى جانب 50 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 2 و15 عاماً، وفقاً لثيليكادان. وقد تأكدت روايته من اثنتين من الراهبات، ومديرة، وأربع نساء يقمن في البعثة، واثنان آخران من القساوسة الذين ظلوا على اتصال بدار مريم، وضابط مخابرات الجيش المسؤول عن الكنائس في الخرطوم.

ويعتبر معظم المقيمين في البعثة من اللاجئين المسيحيين من جنوب السودان وإثيوبيا، الذين أقاموا خياما مصنوعة من الأغطية البلاستيكية حول مباني المجمع، والتي تضم كنيسة ومدرسة ومقر إقامة.

وعندما يبدأ القتال في مكان قريب، يلجأون إلى الاختباء داخل المسكن. كما لجأت بعض الأسر المسلمة السودانية الفقيرة إلى المأوى المؤقت في البعثة.

في انتظار الإخلاء

وقد أدت عمليات القصف التي وقعت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى تمزيق صورة للسيدة العذراء مريم عند مدخل المجمع، وتدمير الطابق الثاني من المبنى الرئيسي، وإشعال النار في السقف. كما أصيب عدة أشخاص بجروح طفيفة.

وقال ثيليكادان إن قناصة قوات الدعم السريع كانوا يستهدفون مدخل دار مريم. وأضاف أن صبيا من الحي قُتل عندما اخترقت شظايا الهاون رأسه بعد أن ساعد في فتح مخرج في الجزء الخلفي من المجمع لتجنب نيران القناصة.

وقالت الأخت ميريام، إحدى الراهبات، لرويترز في مكالمة فيديو، إن سكان البعثة كانوا يحاولون النجاة من “الكثير من إطلاق النار والقصف”.

وأضافت “اعتدنا على الأمر ولسنا خائفين، الله يحمينا ولكننا ننتظر الإخلاء”.

حولت ثيليكادان والراهبات غرفتهم الأكثر أمانًا إلى ملجأ لمحاولة حماية الأطفال من تبادل إطلاق النار. حاولوا تشتيت انتباه الأطفال عن العنف المستعر حولهم، وخلق مساحة لاستخدام الدراجات في الفناء وتشجيعهم على ممارسة ألعاب الفيديو.

وقال ثيليكادان “حاولنا ألا نجعلهم يشعرون وكأنهم في سجن”.

وفي أوائل شهر يناير/كانون الثاني، تعرضت البعثة لإطلاق نار مرة أخرى، وتم إشعال النيران في غرف في سكن الراهبات.

لقد كان الغذاء يشكل تحديًا كبيرًا. وبحلول شهر سبتمبر/أيلول، بدأ النقد ينفد، وأصبح جمع الإمدادات من الأسواق المحلية أمرًا شبه مستحيل بسبب الاشتباكات.

وكثيراً ما كان الأطفال يحصلون على حصص ضئيلة من العصيدة والعدس والفاصوليا، ولكن المخزونات تناقصت.

وقال ثيليكادان إن القوات المتمركزة في معسكر سلاح المدرعات سلمت منذ فبراير بعض الإمدادات التي تم إسقاطها جواً إلى دار مريم، بما في ذلك السكر والوقود للمولدات المستخدمة في سحب المياه من الآبار.

كما قدم الجيش اتصالاً بشبكة ستارلينك، مما سمح لأولئك الموجودين في البعثة باستخدام هواتفهم مرة أخرى. كما نقلوا الكاهن ومسؤولاً مرتين إلى بورتسودان، وهي مدينة على البحر الأحمر انتقلت إليها مكاتب الجيش والحكومة، للقاء مسؤولي الكنيسة وجمع بعض النقود والإمدادات.

وقالت الأخت سيلستين، وهي إحدى الراهبات، إنها لا تزال تشعر بالخوف في كل مرة تهز فيها القصف المنطقة.

قالت “أود أن أخرج من هنا، أريد أن أخرج وأكتب كتابًا عن كل ما حدث”.

ولم تظهر أي مؤشرات على تراجع القتال.

“لقد أصبحت الأيام الأربعة الماضية صعبة للغاية علينا جميعًا في دار مريم والناس من حولنا، حيث أصبحت الانفجارات والقصف وإطلاق النار أكثر كثافة وتواترًا!” قال ثيليكادان في

رسالة بتاريخ 19 يونيو. “من فضلكم استمروا في الصلاة من أجلنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى