أخبار

مزارعون يؤكدون فشله بنسة 100%… (2) مليون فدان تخرج من الموسم الزراعي بالدندر بسبب الحرب

خاص: صوت السودان

حالت سيطرة قوات الدعم السريع على محلية الدندر دون زراعة (2) مليون فدان هي مجمل أراضي الزراعة الآلية المطرية والبستانية ما يؤكد فشل الموسم الزراعي بنسبة 100% في هذا القطاع الحيوى المسمى بقطاع الزراعة الآلية المطرية وذلك بحسب تقديرات مزارعين تحدثوا ل(صوت السودان).

وأكد مزارعون بالمنطقة للموقع أن عددا قليلا من المزارعين بدأوا التحضير للموسم بصيانة جراراتهم واستئجار الأراضي الزراعية والنظافة و”الكسِر” قبل سقوط مدينة سنجة في 30 يونيو الماضي ولكن لعمليات التحضير توقفت عند هذا الحد ولم يواصلوا في التحضير خاصة عندما تعرض بعضهم إلى نهب جراراتهم وسياراتهم.
وأكدوا ل(صوت السودان) ان الموسم الزراعي يعتبر فاشل تماما وبنسة 100% إذ لايوجد مزارع واحد قام بعمليات الزراعة كما هو معهود في التوقيت المعلوم والآن لا أمل يلوح في الأفق للقيام بعمليات الزراعة ولا ضمان لحماية المزارع ولا تأمين الموسم باي شكل من أشكال الحماية او حتى تقديم تسهيلات للمزارعين وتشجيعهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموسم، مشيرين إلى أهم سببين تحولان دون الزراعة الأول غياب الامن والحماية والثاني إنعدام الجازولين الذي وصل البرميل منه حوالي مليون جنيه في السوق السوداء.
وقال المزارعون ان اجتماعا تم عقده بمحلية الحواتة ضم المزارعين والجان الأمنية في الدندر والحواتة الغرض منه التشاور مع السلطات الامنية والجهات المختصة بشأن تامين الموسم الزراعي بإرسال قوة تامينية إلا أنه حتى الآن لظ ينفذ ما تم الاتفاق عليه.
وطالب المزارعون بضرورة حمايتهم وحماية آلياتهم وتوفير الجازولين والتمويل لإنقاذ مايمكن إنقاذه رغم فوات أوان زراعة السمسم وان توقيت زراعة الذرة يوشك ان ينقضي إذا سارت الأمور كما هي عليه الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى