أخبار

مرصد سنار لحقوق الإنسان كشف عددا من فظائعها وانتهاكاتها…. ميليشيا الدعم السريع   تغتال(3) مواطنين وتصيب العشرات وتُهجِّر مئات الأسر..

رصد: صوت السودان

اغتالت ميليشيا الدعم السريع (3) مواطنين بمدينة السوكي وهم اسامة عباس “جبرص“،

 عبد الحفيظ صلاح ازرق، ومحمد منصور آدم، بينما أصيب العشرات من المواطنين، كما قامت الميليشيا بتهجير مئات الأسر ونهب ممتلكاتها.

وأدان المرصد السناري لحقوق الإنسان الانتهاكات المروعة التي ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع في حق المدنين بمدينة السوكي وقراها، مؤكدا أنها جرائم حرب وضد الانسانية ووفق ما ورد في نظام روما الإنساني لـ المحكمة الجنائية الدولية، فإن “إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان، متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين يشكل جريمة ضد الإنسانية”.

كما أن المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 حظرت النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكنهم إلى أراض أخرى .

وقال ان عمليات النهب الواسعة طالت ممتلكات المدنين ومدخراتهم وشملت السيارات و الاموال والمصاغات، واقتحام للمنازل كما وثق المرصد عمليات طرد للاسر من منازلهم في بعض احياء مدينة السوكي.

واضاف المرصد وبمواصلة قوات الدعم السريع اغتيال المدنيين فإنها بذلك تواصل انتهاكها المادة (3) من اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب (1949) وهو ما يمثل ايضا جريمة حرب ، ويؤكد المرصد علي انه سيعمل علي توثيقها وتقديمها للجهات ذات الاختصاص اقليمياً ودولياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى