أخبار

دول الترويكا تحذر من المواعيد (المصطنعة) لتشكيل حكومة في السودان وتحدد شروط عودة الدعم الدولي

حذرت سفارات النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة (الترويكا)؛ من اي حكومة في السودان ما لم تستند إلى اتفاق سياسي شامل؛ لن تتمتع بالمصداقية.
وقالت في بيان مشترك؛ إن المشاورات الواسعة والاعتراف بالدروس المستفادة والتمثيل النسائي القوي في كل من عملية الحوار والحكومة الناتجة؛ ستعزز شرعية الاتفاق.
وحثت أصحاب المصلحة السودانيين على التحرك بسرعة لتحقيق مثل هذا الاتفاق، مع تجنب المواعيد النهائية المصطنعة.
ورحب البيان بإعادة التأكيد من قبل مجموعة من أصحاب المصلحة المدنيين والعسكريين السودانيين، على النحو المنصوص عليه في البيانات العامة الأخيرة، على حكومة يقودها مدنيون تقود عملية انتقال السودان إلى الديمقراطية.
وقالت إن السودان يواجه أزمة اقتصادية وإنسانية وسياسية؛ وأن حكومة انتقالية بقيادة مدنية وجدول زمني واضح وواقعي للانتخابات يمكن أن يضع البلاد على طريق التعافي، مما سيسمح باستئناف الشراكات الدولية بالكامل مع السودان.
وأضاف البيان “من الأهمية بمكان أنه عندما يتم الاتفاق بين الأطراف المدنية على تشكيل حكومة انتقالية أن يفي الجيش بالتزامه المعلن بالانسحاب والمشهد السياسي؛ المجتمع الدولي واضح في أن الدور العسكري المستقبلي يجب أن يتم الاتفاق عليه بالتشاور مع الجماعات المدنية من أجل ضمان انتقال مستدام، الى حين الوصول الى الانتخابات.
وأشارت إلى أنه من المشجع استعداد عدد من الأطراف السودانية مؤخراً لطرح مقترحات محددة بشأن الطريق إلى الأمام، نحثهم على مواصلة العمل معا لتلبية مطالب الشعب السوداني بالحرية والسلام والعدالة.
وأعلنت الترويكا مواصلة تشجيع المحادثات بين الأطراف السودانية لإيجاد حل سياسي والاستفادة من الموارد المتاحة من خلال الآلية الثلاثية المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والايقاد ويونيتامس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى