أخبار

الخرطوم وكمبالا تبحثان اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان

الخرطوم: صوت السودان

 التقى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي اليوم بالسيد هنري أوكيليو أوريام وزير الدولة بالخارجية اليوغندية.

وبحث اللقاء مسار تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة بجمهورية جنوب السودان على ضوء مشاركة يوغندا للسودان في رعاية تنفيذ الإتفاقية .

وأكد الوزير حرص السودان من موقعه رئيسا للإيقاد على أهمية الأمن والإستقرار بدول الإقليم ، موضحاً أن زيارته التي بدأت من جوبا تأتي في إطار تنفيذ مخرجات قمة الإيقاد التي إنعقدت مؤخراً بالعاصمة الكينية نيروبي ، لدعم ودفع أطراف السلام بجنوب السودان للمضي قُدماً في تنفيذ بنود الإتفاقية ، وإيجاد حلول للقضايا والبنود العالقة .

كما أطلع سيادته وزير الدولة اليوغندي على نتائج اللقاءات التي أجراها بجوبا مع الرئيس سلفاكير ميارديت وكبار المسؤولين ، إلى جانب إجتماعه برئيسى آلية مراقبة وتقييم إتفاقية السلام المنشطة وآلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الإنتقالية .

كما إستعرض نتائج لقاءاته بسفراء المجموعة الأفريقية، وسفراء المجموعة الأوربية والولايات المتحدة المعتمدين لدى جمهورية جنوب السودان ، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية ، والتي تركزت جميعها حول إزالة العقبات أمام تنفيذ الترتيبات الأمنية وإجراء الإنتخابات في كل مستوياتها والبحث عن بدائل مناسبة لسد الفجوة المالية علي خلفية وقف الدعم المالي واللوجستي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية  للآليات المكلفة بمراقبة وتقييم تنفيذ الإتفاقية المنشطة.

من جانبه أعرب الوزير اليوغندي عن إستعداد بلاده لمشاركة السودان وبقية دول الإيقاد في معالجة جمود تنفيذ بعض بنود الإتفاقية ، لتحقيق الأمن والإستقرار في جنوب السودان ، مؤكداً أهمية الأمن الجماعي لدول الإقليم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى