أخبار

السكرتير التنفيذي للايقاد يوجه دعوات عاجلة بشأن السودان

جيبوتي- صوت السودان

رحب السكرتير التنفيذي للايقاد، ورقني قبيهو، في بيان افتتاح قمة جيبوتي، برؤساء دول وحكومات الإيقاد، مشيرًا إلى أنهم يواجهون تحديًا يتطلب تضافر الجهود بسبب الصراع الدائر في السودان.

وأضاف أن الصراع في السودان يلقي بظلاله على التطلعات الرامية إلى تحقيق سلام وازدهار في منطقة القرن الأفريقي الكبرى.

ولفت إلى أن الاتفاق الجزئي الذي تم التوصل إليه مؤخرًا خلال محادثات جدة، والذي شكل خطوة هامة إلى الأمام في تسوية مسألة وصول المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن الاتفاق يتطلب الاهتمام العاجل والتنفيذ الفعال لتخفيف المعاناة الهائلة التي يعاني منها السودانيون، واضاف: “لا يزال مواطنونا في جمهورية السودان يتحملون وطأة هذا الصراع الذي طال أمده، ومن واجبنا الأخلاقي الإسراع في تنفيذ القرارات الجزئية لاتفاق جدة».

وأوضح أهمية وصول المساعدات الإنسانية التي تمثل شريان الحياة بشكل عاجل إلى من هم في أمس الحاجة إليها، مشددًا على ضرورة ترجمة الوعود المقطوعة إلى إغاثة ملموسة على الأرض.

وناشد قبيهو، رؤساء الدول لحشد الدعم السياسي والدبلوماسي الكامل، على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي للهيئة الحكومية الدولية المعنية، لتأكيد أنفسهم كصانعي سلام و للاضطلاع بدورهم الحاسم بشكل «مسؤول ومحدد» في التوصل إلى حل سلمي للأعمال العدائية في السودان.

وشدد السكرتير التنفيذي للإيقاد على ضرورة الإصرار على الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار والعمل من أجل إتاحة المجال والظروف اللازمة لإجراء حوار شامل وجامع.

وقال إنه من الممكن معالجة الأسباب الجذرية للصراع من خلال الحوار فقط، وبناء الثقة بين الأطراف المعنية، ورسم مسار نحو سلام مستدام يحترم كرامة وحقوق جميع أفراد الشعب السوداني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى