اقتصاد

منظمات دولية تطلق تحذيرات بشأن السودان

القاهرة – صوت السودان
اجتمع جمع كبير من منظمات الإغاثة الدولية والشعبية العاملة في السودان لمناقشة الاحتياجات اليائسة المتزايدة للناس على الأرض مع استمرار الصراع المسلح في إزهاق الأرواح وتشريد مئات الآلاف – وكذلك كيفية العمل معًا أكثر فعالية.

تحتاج المنظمات الدولية إلى التواصل والتنسيق بشكل أكثر فعالية مع المجموعات المحلية، حسبما قالت مودة محمد، رئيسة منظمة إعادة التأهيل النفسي وتنمية المجتمع، لقناة الجزيرة عبر الهاتف من الخرطوم، حيث كانت تتابع مؤتمر الأزمة الإنسانية في السودان في القاهرة (من 18 نوفمبر إلى نوفمبر). 20).

وقالت إن “الافتقار إلى التنسيق فيما بينهم وبينهم وبين الحكومات أو المنظمات الدولية” يعد أحد أكبر التحديات التي تواجهها المجموعات

خطف واغتصاب واعتداء
منذ أن بدأت قوات الدعم السريع السودانية حملة عسكرية للسيطرة على الخرطوم في 15 أبريل/نيسان، قُتل أكثر من 10 آلاف شخص ونزح ما لا يقل عن ستة ملايين بسبب القتال العنيف الذي انتشر في معظم الولايات.

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن الصراع في السودان له “تأثير مدمر على الحياة والصحة والرفاهية”، حيث دقت وكالات الإغاثة ناقوس الخطر من تعرض عمالها السودانيين للاختطاف والاغتصاب والاعتداء.

وفي كلمة ألقاها أمام المؤتمر، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن ما يقرب من 700 مليون طفل سوداني يعانون من “سوء التغذية الحاد والشديد” وأن نظام الرعاية الصحية المحاصر في البلاد يقترب من “نقطة الانهيار”.

ودعا الدكتور أبو بكر بكري، مدير العمليات في شرق أفريقيا بمنظمة أطباء بلا حدود، إلى توفير الأمن للعاملين في المجال الإنساني.

وأضاف أن موظفي منظمة أطباء بلا حدود تعرضوا للضرب والتهديد بالقتل والسرقة خلال الأشهر الماضية من النزاع. وأضاف أن أعمال العنف والتهديدات كانت موجهة بشكل أساسي ضد الموظفين السودانيين في منظمة أطباء بلا حدود، وهي نقطة رددتها منظمات غير حكومية أخرى في القمة، حيث قالت إن الموظفات المحليات تعرضن للاختطاف والاغتصاب.

وقالت منظمات الإغاثة إنها غير قادرة على الوصول إلى الأماكن التي يحتاج فيها الناس إلى أكبر قدر من المساعدة بسبب القتال والحصار، وحذرت من أن العمال المحليين في خطر متزايد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى