أخبار

عقار يصدر توجيهات بشأن الوضع الصحي

بورتسودان- صوت السودان
عقد نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار، اجتماعا مع وزراء “الصحة الإتحادي المكلف هيثم محمد إبراهيم، ووزير الخارجية المكلف السفير على الصادق، ومفوض مفوضية العون الإنساني صلاح المبارك والسفير محمد سعيد.

وبحسب اعلام مجلس السيادة ان الاجتماع ناقش، وضع الطواريء الصحية بالبلاد وخطة وزارة الصحة الإتحادية للإستجابة إضافة لدور المنظمات الدولية و الأممية العاملة في الصحة.

وإستعرض الوزير هيثم تقرير مفصل عن الوبائيات والإجراءات الإحترازية، والعمل على الحد من إنتشار الأمراض شارحاً تفاصيل زيارته و التدخلات التي تمت مؤخراً بولايتي القضارف و الجزيرة و حملات المكافحة التي بدأت في الولايتين بمشاركة وزارات الصحة وحكومة الولاية و المنظمات الدولية و الأممية.

وعرض السفير محمد سعيد دور المنظمات الدولية و ما هو متوقع منها و ضرورة تنظيم أعمالها في السودان وفق إجراءات محددة وجه الإجتماع بتسهيلها و إحكام التنسيق بين الوزارات المختلفة.

وأكد مالك عقار ، على ضرورة دعم النظام الصحي ومساعدته في الإستجابة للظروف والمتغيرات التي فرضتها الحرب، وخصوصاً دعم جهود التعامل مع الوبائيات وتوفير المعينات لمنع إنتشار الأوبئة الموسمية وعلى رأسها الملاريا والكوليرا وحمى الضنك وغيرها من وبائيات فصل الخريف، شاكراً كل الوزارات العاملة على ما تقدمه من عمل كبير في ظل الأوضاع الراهنة التي تمُر بها البلاد، لافتاً إلى ضرورة التنسيق المشترك مع المنظمات الدولية والإقليمية .

من جانبه قدم وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، شرحاً تفصيلياً عن الوبائيات هذا العام و أنها كانت متوقعة و ليست أكثر من العام السابق، ولكن أوضاع الوزارة أقل إستقراراً من العام السابق ،موضحاً أن الحالات تنحصر في حمى الضنك والكوليرا، والملاريا والحصبة في بعض الولايات .

وأشار الوزير إلى إنتظام حملات التطعيم ضد الحصبة في الولايات المتأثرة وإستمرارها بولايات السودان المختلفة بعد وصول الإمداد الكافي ،مؤكداً سعي الوزارة لإيصال الإمداد لولايات دارفور والخرطوم، شاكراً وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي لتخصيص تمويل لدعم الأدوية.لافتاً إلى دعم الدولة والشركاء من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية ،مبيناً أن الصحة تحتاج المزيد.

في ختام الاجتماع وجه السيد نائب رئيس مجلس السيادة ضرورة الإستمرار في العمل المشترك بين كل الجهات ذات الصلة وتذليل كافة العقبات التي تواجه المنظمات العاملة في القطاع الصحي وتوجيه هذه المنظمات بالتقيد بتلك الإجراءات و السعي في زيادة الدعم و التمويل المخصص للسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى