عالمية

قادة العالم يتخذون قرارا مهما بشأن الصحة الشاملة

نيويورك – صوت السودان
اعتمد قادة العالم في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، إعلاناً سياسياً جديداً بشأن “التغطية الصحية الشاملة: الارتقاء بطموحنا من أجل الصحة والرفاه في عالم ما بعد كوفيد”.

وقد قوبل الإعلان بترحيب باعتباره حافزاً مهماً للمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات قوية وجريئة، ولحشد الالتزام السياسي والاستثمارات المالية اللازمة لتحقيق غاية التغطية الصحية الشاملة المنصوص عليها ضمن أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وتقيس الغاية المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة قدرة البلدان على أن تكفل حصول الجميع على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، متى وأينما احتاجوا إليها، دون مواجهة صعوبات مالية.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن “التغطية الصحية الشاملة، في نهاية المطاف، هي خيار سياسي. والإعلان السياسي الذي اعتمدته البلدان اليوم إنما يبعث برسالة قوية مفادها أن البلدان ماضية في تبني هذا الخيار. ولكن الخيار لا يكون على الورق فحسب، بل لا بد أن ينعكس في القرارات المتعلقة بالميزانيات والسياسات. والأهم من ذلك أن ينطوي هذا الخيار على الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية بوصفها السبيل الأكثر شمولاً وإنصافاً وفعالية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى