أخبار

تحذير تطلقه الأمم المتحدة من كارثة جوع في السودان

الخرطوم- صوت السودان
كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن نزح نحو 5.1 مليون شخص داخل السودان وخارجه بسبب الصراع الدائر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.
وقالت إن أكثر من مليون شخص عبروا الحدود إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر المجاورة، إثيوبيا وجنوب السودان.

https://www.unocha.org

ونوهت إلى انه ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء السودان يعيشون في الولايات الأكثر تضرراً من الصراع.
واشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمراجعة متطلباتها للاستجابة الطارئة للوضع في السودان، وناشدت الحصول على 506.5 مليون دولار أمريكي حتى ديسمبر 2023.

وتابعت “للمرة الأولى منذ بدء الصراع في منتصف أبريل، وصلت القوافل الإنسانية التي ييسرها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى شمال دارفور وجنوب دارفور، نظرة عامة على الوضع.

 

واشارت الى نزوح أكثر من 4.1 مليون شخص داخليًا حتى 5 سبتمبر، وفقًا لمصفوفة تتبع نزوح المنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM)، ويمثل هذا أكثر من ضعف عدد النازحين داخليًا في جميع أنحاء البلاد قبل النزاع، والذي كان يبلغ 3.8 مليون نازح.
قالت إن الناس نزحوا من ثماني ولايات ولجأوا إلى 3,733 موقعًا في جميع الولايات الثماني عشرة. معظمهم في ولايات نهر النيل وجنوب دارفور وشرق دارفور والشمال وسنار وشمال دارفور. واضافت “حوالي 69% من النازحين هم في الأصل من الخرطوم. بالإضافة إلى ذلك، عبر 1,004,261 شخصاً حدود السودان إلى البلدان المجاورة حتى 6 سبتمبر، بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
وقالت ان ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء السودان موجودون في الخرطوم ووسط دارفور وجنوب دارفور وغرب دارفور وجنوب كردفان – وهي الولايات الأكثر تضرراً من الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ونوهت الى انه يعاني حوالي 9.6 مليون شخص في هذه الولايات من المرحلتين 3 و4 من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) (مستويات الأزمات والطوارئ، على التوالي). ويشمل ذلك 2.9 مليون شخص في مستويات الطوارئ من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة 4 من التصنيف الدولي للبراءات)،؛وهو ما يبعد خطوة واحدة عن المجاعة (المرحلة 5 من التصنيف الدولي للبراءات).

واشارت الى انه بشكل عام يعاني 20.3 مليون شخص في جميع أنحاء السودان من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويحتاجون إلى المساعدة الغذائية وسبل العيش بين يوليو وسبتمبر 2023، وفقًا لآخر تحديث للتصنيف المتكامل للأمن الغذائي في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى