أخبار

تنوير للسفراء الأفارقة حول إعدام إثيوبيا للجنود السودانيين

الخرطوم: صوت السودان
قدمت وزارة الخارجية اليوم تنويرا للبعثات الدبلوماسية الأفريقية في الخرطوم وذلك في إطار تمليك الحقائق الدامغة بشأن جريمة إختطاف وإعدام الجيش الإثيوبي لسبعة من الجنود السودانيين ومواطن مدني.
حيث إستعرض السفير حسن عبد السلام عمر مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإفريقية وبحضور السفير جمال الشيخ سفير السودان لدى إثيوبيا والسفير أبوبكر الصديق مدير إدارة المنظمات شبه الإقليمية، تفاصيل الجريمة البشعة التي أقدم عليها الجيش الإثيوبي والخطوات التي إتخذها السودان لحماية وحدة أراضيه وكرامة مواطنيه إتساقا مع مبادئ القانون الدولي والمواثيق الدولية والتي تمثلث في تقديم شكوي رسمية للسيد رئيس مجلس الأمن بصورة الى السيد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي والسيد رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي والسكرتير التنفيذي لمنظمة الإيقاد.
وعضد السفير شرحه لتفاصيل الجريمة بعرض صور وخرائط توضح المنطقة داخل السودان التي تم إختطاف الشهداء الثمانية منها، ونقلهم عبر الحدود الى داخل الأراضي الإثيوبية، ومن ثم إعدامهم، إضافة الى صور التمثيل بجثثهم وعرضها على الجمهور. بدورهم عبرّ السفراء عن تعازيهم لأسر الضحايا وللشعب السوداني.
وفي سياق متصل، إلتقى السيد السفير حسن عبد السلام عمر مدير عام الشؤون الأفريقية بحضور السيد السفير الزين إبراهيم مدير إدارة الإتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية بالسيد السفير محمد بلعيش مدير مكتب الإتحاد الأفريقي بالخرطوم، حيث قدم له شرحا للجريمة البشعة التي إرتكبها الجيش الإثيوبي في مجافاة للأعراف الدولية والإنسانية وتنكّر لمبادئ حسن الجوار والروابط التي تربط بين الشعبين السوداني والإثيوبي وحقيقة أن السودان يستضيف ما يزيد عن المليوني مواطن إثيوبي يتقاسمون العيش مع مواطنيه، وقام السيد المدير العام للشؤون الأفريقية بتسليمه نسخة من شكوى السودان الى رئيس مجلس الأمن.
كما إلتقى السفير حسن بحضور مدير إدارة المنظمات شبه الإقليمية بالوزارة، بالدكتور عثمان بليل ممثل منظمة الإيقاد بالخرطوم وشرحا له أبعاد الجريمة والخطوات التي إتخذها السودان حيالها وقدما له نسخة من شكوى السودان الرسمية المقدمة الى رئيس مجلس الأمن في هذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى