أخبار

الدعم السريع يخرق الهدنة 71 مرة في أقل ساعة

الدعم السريع يخرق الهدنة 71 مرة في أقل ساعة

 

*الخرطوم – صوت السودان

بعد اقل من ربع ساعة من بدء الهدنة ارتكبت ميليشيا الدعم السريع المتمردة 71 خرقاً للهدنة الموقعة في جدة بتاريخ 20 مايو 2023  في مختلف جبهات القتال اليوم الأحد 22 مايو 2023، وذلك في ظل التزام القوات المسلحة السودانية بالوقف الشامل لإطلاق النار.

 

وقد أوضح المركز الإعلامي المتخصص لمتابعة الخروقات والانتهاكات التي تقوم بها القوات المتمردة ، ان الانتهاكات توزّعت بين 28 خرقاً في محلية الخرطوم ومحلية جبل أولياء ، و16 خرقاً في محلية بحري ومحلية شرق النيل ، و11 خرقاً في محلية كرري ومحلية امدرمان ، و10 خروقات في ولاية غرب دارفور ، الجنينة ، و3 خروقات في ولاية شمال كردفان ، الأبيض ، وخرقين في نيالا ، وخرق واحد في ولاية سنار.

 

كما تواصلت البلاغات عن استمرار ميليشيا الدعم السريع المتمردة في استهداف مواقع القوات المسلحة السودانية في كثير من الجبهات، خلال الفترة القصيرة من عمر الهدنة ، بصواريخ الأربجي والرشاشات بالعيارات المختلفة ، إضافة إلى تنفيذ محاولات تسلل باتجاه مواقع عسكرية ، وكذا استهداف منازل المواطنين وعدم اخلائها ومواصلة سرقتها ونهبها واختطاف المدنيين ، ما أدى إلى إصابة بين مدنيين.

 

وقد قامت ميليشيا الدعم السريع المتمردة باستحداث مواقع غير تلك التي تموضعت فيها لحظة تطبيق الهدنة وقامت بنشر مدافع وعيارات في كثير من المواقع ، ونرصد تعزيزات في طريقها إلى بعض الجيوب المتمردة.

 

تأتي هذه الخروقات في الوقت الذي دخلت فيه هدنة جدة في السودان حيز التنفيذ ، ما يطرح الكثير من التساؤلات عن مصير الهدنة حال استمرار تعنت القوات المتمردة ورفضها التقيد بإشتراطات الهدنة ، خصوصا بعد تسرب تسجيل منسوب لقائد القوات المتمردة يأمر قواته بمواصلة القتال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى