أخبار

القيادي بالحرية والتغيير (الكتلة الديقمراطية) محمد سيد أحمد الجاكومي في حوار لـ(سودان لايت): “القحاتة” زي الكدايس قالوا “وااااي في السجن” وعودي في الثورة أكبر منهم

شن القيادي بقوى الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) رئيس مسار الشمال محمد سيد أحمد الجاكومي، هجوما لاذعا على قيادات مركزية التغيير  وقال من هم وماهي قيمتهم ووزنهم السياسي حتى يتحدثوا عن مساري الشمال والوسط في اتفاقية جوبا وإلغاءه وأشار الجاكومي في حوار ل”النورس نيوز” أن ياسر عرمان يبحث عن السلطة ومصلحته مشيرا إلى أنهم سيأتون للسلطة بالانتخابات وقال ” نحن نعرف القحاتة الذين قالوا واااي في السجن وتمت إهانتهم وذلتهم من العسكر” فإلى مضابط الحوار .

هنالك حديث عن مشاورات بشأن إلغاء مساري الشمال والوسط من إتفاقية جوبا كيف تعلق؟

منو القدم المقترح؟ ومنو البحدد يتم إلغاء المسارين أو غير ذلك؟ ماهي قيمتهم ووزنهم السياسي؟

عن من تتحدث أنت؟

إذا افترضنا أن المقترح تبنته قحت نقول لهم كلكم بياسر عرمان الجاكم أمبارح  مستواكم الجماهيري صفر كبير.

كيف ذلك؟

عليهم الخروج في موكب ثان مثل موكب باشدار الذي جاء فيه 150 شخص  لمعرفة جماهيريتهم

بعد أن حاولوا جر لجان المقاومة لكن تم ضربهم وأصبحوا يبحثون عن الطريقه التي تخرجهم لذلك نقول لهم “لا تتحدثوا حديث فارغ”.

لنعود بالحديث عن مسار الشمال والمطالبة بإلغائه؟

مسار الشمال والوسط هي المسارات الوحيدة في إتفاق جوبا لم تتناول قضية السلطة تحدثنا عن التنمية المفقودة لصالح أهلنا لذلك لايستطيع شخص يزايد علينا وقد أخرجنا لمسار الشمال، قرابة 600 مليون دولار من الميزانية يفترض أن تذهب لهم نحن نتساءل لماذا لم يحدث ذلك؟.

وماذا عن الذين يتحدثون عن الإتفاق وأن أصحاب المصلحة هم من يحققونه؟

مساري الشمال والوسط ليس بهم مشاكل بشهادة بروفيسور دبلو في حضور كل أطراف العملية السلمية ومجلس السيادة خلال إجتماع للمفوضية ،الإتفاق خدم قضايا المنطقة لدينا 30% في الثروة  قلت لجبريل إبراهيم انت واحد من الناس البعوقوا الإتفاق  نحن مشينا مثلنا أصحاب المصلحة ولم نطالب باشراكنا في السلطة لسنا كما ياسر عرمان الذي طالب ب40% في المنطقتين وأن يكون حاكم إقليم ونائب وإلى في جنوب وغرب كردفان لذلك نحن نختلف معهم  ولسنا لدينا مانع في أن تأتي جهة أخرى لتنفيذه.

كيف ذلك؟

نحن نعمل لأهلنا  لكن ناس ياسر عرمان جاؤا لمصالحهم وطالبوا بالسلطة ومن قبل قالوا لنا كيف تشتغلوا وما تطالبوا بالسلطة محمد حسن التعايشي قال أول مرة نفاوض ناس مايتكلموا عن السلطة لكننا نقول لهم نحن نأتي للسلطة بالانتخابات.

تتحدث بثقة؟

لدينا حزب عريق كبير لديه امتداد جماهيري إذا اردتم معرفة ذلك عليكم الحضور يوم الإثنين لاستقبال مولانا محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل الذي نفتخر أنا والتوم هجو  بالانتماء له.

وأنت والتوم هجو متمسكون بمساري الشمال والوسط؟

مافي خطوة ستطبق على المسارين لأنه إتفاق واحد فيه كل المسارات مع بعضها البعض لذلك لايمكن إلغاء مسار لأن ذلك سيمس بالمسارات الأخرى.

تمسككم بالمسار يضعكم في محل اتهام أنكم تحققون من وراء ذلك مكاسب؟

لم يحدث ذلك مافي زول أدانا عربية أو بيت أو مكتب أو مرتب من يتحدثون حتى الآن راكبين عربات الدولة منهم من قيادات قحت الذين أعرفهم جيدا خلال تواجدي مهم بالسجن منهم من كان يبكي وقال وااااي ومنهم من قال عندي أزمة  حولوني من الثلاجات ودوني كوبر إضافة إلى إهانة العساكر وذلتهم لهم.

وأنت؟

انا الوحيد لم أقبل ذلك أو قلة أدب من العسكر كنت بدق ضباط جهاز الأمن ، كنت في  الحبس الأنفرادي تسعه ساعات مكلبش في الشمس، دا تاريخ مافي زول يزايد علينا فيهو  أتحدى ناس قحت كانوا قاعدين في السجن ذي الكدايس ومكسورين ومذلولين ،أنا الوحيد قهرت الذل والظلم بشهادتهم ،نحنا قاعدين مافي زول قعد ياكلنا أو يشربنا عودي في الثورة أكبر من عود كل القحاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى