منوعات

السودان يشارك في مسابقة “الروبوتات” العالمية بـ”سويسرا”

الخرطوم: صوت السودان

FIRST Global Challenge
مسابقة روبوتات عالمية سنوية على غرار الألعاب الأولمبية تنظمها الرابطة الدولية للجنة الأولى. هي تعزز تعليم مهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للشباب في العالم النامي من خلال هذه الأولمبياد. أنشاها دين كامين عام 2016عضو الكونغرس الأمريكي السابق ، جو سيستاك و هو رئيس المنظمة.
كل عام يقام التحدي العالمي الأول في دولة مختلفة، أُقيم لأول مرة في واشطن عام 2017.
First Global Challenge (واشطن 2017)
أُقيمت المسابقة لأول مرة في عام 2017 في واشنطن ، في الفترة من 16 إلى 18 يوليو ، كان التحدي يتمثل في تطهير المحيط و استخدام الروبوتات لفصل الكرات المختلفة اللون والتي تمثل المياه النظيفة والشوائب في الماء ، مما يرمز إلى التحدي الهندسي الكبير (استنادًا إلى الألفية في هدف التنمية )  لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة في العالم النامي. شارك حوالي 160 فريقًا مكونة من الأعمار من 15 إلى 18 عامًا من 157 دولة ، وحوالي 60٪ من الفرق تم إنشاؤها أو قيادتها من قبل شابات.  كما شاركت ستة فرق قارية وتمكن  السودان من المشاركة إحراز المركز 135عالميا.
First Global Challenge (المكسيك 2018)
أُقيمت مسابقة الروبوتات لعام 2018 في مكسيكو سيتي في الفترة من 15 إلى 18 أغسطس. أُطلق على تحدي 2018 اسم “تأثير الطاقة” واستكشاف تأثير أنواع  الطاقة المختلفة على العالم وكيف يمكن جعلها أكثر استدامة.
في التحدي ، عملت الروبوتات معًا في فرق مكونة من ثلاثة أفراد لإعطاء مكعبات للاعبين من البشر ، وتحويل ذراع التدوير ، وتسجيل المكعبات في الأهداف من أجل توليد الطاقة الكهربائية.  استند التحدي على ثلاثة تحديات هندسية كبرى، أولا جعل الطاقة الشمسية ميسورة التكلفة ، ثانيا جعل طاقة الاندماج حقيقة واقعة ، ثالثا خلق طرق لعزل الكربون ، ولكن لم يتمكن السودان من المشاركة والسفر نسبة لعدم وجود سفارة مكسيكية في السودان.
First Global Challenge (دبي 2019)
أُقيم تحدي 2019 تحت  المسمى Ocean Opportunities ، في دبي في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر، كان هناك تحالفان من ثلاثة فرق يحاول كل منهما تسجيل كرات كبيرة وصغيرة تمثل الملوثات في مناطق المعالجة وصندل معالجة.  تحتوي بارجة المعالجة على مستويات متعددة ، مع مستويات أعلى تستحق المزيد من النقاط. في نهاية المباراة ، “رست” الروبوتات مع البارجة بالقيادة عليها و الصعود إليها ، مع التسلق الذي يستحق المزيد من النقاط.
 قد أحرز السودان المركز 129 من 191 دولة كما حاز علي 3 جوائز من أصل 20 جائزة عالمية.
 في مايو 2020 ، أعلنت FIRST Global أنها لن تستضيف تحديًا تقليديًا في هذا العام بسبب وباء COVID 19 وكان التحدي online وكان ترتيب  السودان ال 25 من بين 175دولة!
وفي عام 2021 أيضا لم تستضف  FIRST Global التحدي تقليديا وكان أيضا online بسبب جائحة COVID 19 تألق فيها السودان واحتل المركز الرابع ! من بين 170 دولة.
_ First Global Challenge (جنيف 2022)
تحدي هذا العام عن انبعاثات الكربون وظيفة الروبوتات التقاط كرات الكربون وتجميعها، وتعمل الفرق العالمية المكونة من ستة فرق وطنية معا لالتقاط وتخزين الكربون مما يوضح الجهد الجماعي المطلوب لحماية جونا المشترك .
انتظرونا في جنيف سويسرا الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر  سنكون هناك لنقدم أفضل  إمكاناتنا ونرفع اسم بلادنا عاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى