أخبار

تصريحات حكومية مهمة بشأن القمح والدقيق

صوت السودان

 

سجل د. ابوبكر البشرى وزير الزراعة والغابات والمهندس محاسن علي يعقوب وزيرة الصناعة والتجارة زيارة اليوم إلى شركة روتانا للتنمية تم خلالها الوقوف على ما تقوم به الشركة من تأمين للأمن الغذائى بالبلاد ،وسير عمليات التخزين والتفريغ بصوامع الغلال وعمليات تشييد الصوامع والمطاحن الجديد المتوقع دخوله دائرة العمل فى أكتوبر المقبل.
واشاد د. أبوبكر البشرى بما تقوم به الشركة من تأمين للأمن الغذائى بالبلاد بسعة تخزينية تبلغ ١٢٠ ألف طن وهى سعة كبيرة لاتوجد فى اغلب الصوامع الموجودة بالبلاد.

وأشار الوزير إلى عمل المطحن الذي يوفر كميات كبيرة تبلغ ٣٠ ألف طن وهو ما يطمئن على تأمين موقف البلاد من إنتاج الدقيق.

وأضاف د.ابوبكر إن إنتاج روتانا يعد رساله هامة أن السودان لن يجوع ويبعث رسالة تفند التقارير الكاذبة التى لاتستند إلى إجراءات مسح حقيقي بحدوث مجاعة ، مشيرا إلى ثروات السودان من اراضي ومياه فى توفير الغذاء بالبلاد.

إلى ذلك قالت المهندس محاسن علي يعقوب أن موقف السودان من إنتاج الدقيق مطمئن ، مشيرة إلى أن دخول مطحنة روتانا دائرة الإنتاج فى القريب العاجل بالف طن فى اليوم سيغطى الاستهلاك المحلي بالكامل مبينه أن المطاحن الحالية تنتج ٣٦٥٠ ألف طن وإن المطحن الجديد سيضيف ٤٦٥٠ ألف طن وهو ما يغطى الحاجة الفعلية بالنسبة للاستهلاك والتى تبلغ ٤٥٠٠ ألف طن أو أقل.

واشادت الوزيرة بعمل شركة روتانا فى مجال المطاحن باستخدامها التقنيات الحديثة والمتقدمة ودورها فى تغطية حاجة البلاد من الاستهلاك المحلى .

من جهته طمأن د. موسى الهزيل المدير العام لشركة روتانا المواطن بأن الشركة جاهزة لتوفير سلعة القمح وما يلى انتاج الدقيق.

وأضاف نحن نرسل رسالة أنه لن تكون هناك مجاعة فى السودان وقال سعتنا التخزينية فى بورتسودان ١٢٠ ألف طن و٥٠ ألف طن بالبحر.

و اضاف ان المتاح حاليا من القمح لدى روتانا لايقل عن ١٤٠ الف طن قمح إضافة إلى شركة مطاحن بورتسودان للغلال ، والتى ستعمل بإضافة ألف طن يوميا في أكتوبر المقبل .

وأشار د.موسى إلى الشراكة مع مشروع الجزيرة
لتوطين زراعة القمح ، وما يلي عمليات التصنيع،
إضافة الى نجاح تجربة طحن القمح المحلي بنسبة ١٠٠% دون إضافات واستخدامه فى إنتاج خبز ممتاز.
مضيفا أن لروتانا خطط لخطوط إنتاج جديدة لصناعة النشويات من شعيرية ومكرونة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى