أخبار

أكثر من 400 حالة اغتصاب موثقة لنساء في مناطق سيطرة المليشا

متابعات - صوت السودان

كشف وزير الصحة الاتحادي هيثم محمد ابراهيم، عن تسجيل أكثر من 400 حالة اغتصاب موثقة لنساء تعرضنّ للاعتداء الجنسي في مناطق سيطرة مليشيات الدعم السريع، ويتم علاج الضحايا عبر برتكول علاج الاعتداء الجنسي.

وقال وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الحقل الإنساني، إن جملة الدعم الذي قدمته منظمات الامم المتحدة للمساعدات الطبية والصحية للسودان لا يتعدى ٢٠% من الحوجة الكلية، وأن وزارة المالية تقوم بتوفير الأموال اللازمة لشراء الأدوية، مؤكداً حرص الحكومة على إيصال المساعدات الطبية والصحية لكل السودانيين دون فرز تكلفة شراء الأدوية.

واكد ان تكلفة شراء الادوية شهريا تقدر بحوالي خمسين مليون دولار، لافتاً إلى وجود صعوبات في إرسال الأدوية الى المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الدعم السريع.

واضاف انهم يعملون من خلال منظومة الصحة وان السودان لن يسمح بخلق نظام صحي موازي، مشيرا إلى موافقة المنظمات على ذلك.

وقال إن بعض المنظمات حاولت ادخال أدوية دون علم الحكومة، وأن خلق نظام صحي موازي يضر أكثر مما ينفع، مؤكدا أن الحكومة خاطبت الامم المتحدة وجنيف برفض اي نظام صحي موازي.

وقال إن الحكومة حتى الآن لم تطرد اي منظمة ولكنها اتفقت مع المنظمات على عدم إدخال أدوية مخدرة يمكن استخدامها في أغراض اخرى، لافتا إلى أنه تم إنذار إحدى المنظمات التي قامت بإدخال أدوية مخدرة وتم سحب شحنة الدواء المخدر.

وأقر الوزير بوجود صعوبات تواجه إيصال المساعدات الطبية والصحية في مناطق تواجد مليشيا الدعم السريع مما شكل تحديات كبيرة، منوهاً الى أن فرق الصحة استطاعت ايصال امصال التطعيم والامصال لولايات دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!