أخبار

ارتفاع مفاجيء لحصيلة الإصابة بوباء الكوليرا في السودان

رصد: صوت السودان

ارتفعت معدلات الإصابة بمرض الكوليرا في السودان إلى (13,000) إصابة منها 388 حالة وفاة خلال الشهرين الأخيرين.

تم تسجيل المرض في 10 ولايات من أصل 18 ولاية في البلاد، ومن بينها ولايات كسلا، القضارف، البحر الأحمر، الشمالية، ونهر النيل.

تزايدت أزمة وباء الكوليرا في السودان بشكل مقلق منذ منتصف عام 2024، حيث أعلنت وزارة الصحة الاتحادية بشكل رسمي عن انتشار المرض في 12 أغسطس 2024 بعد موجة جديدة من الإصابات التي بدأت في 22 يوليو، مما أدى إلى تسجيل 8457 حالة و299 حالة وفاة في ثماني ولايات سودانية حتى منتصف سبتمبر.

يحدث هذا الانتشار في فترة حساسة، حيث يواجه السودان تحديات متعددة تؤثر بشكل كبير على نظامه الصحي.

تزامن انتشار الكوليرا مع موسم الأمطار والفيضانات، مما زاد من تحديات السيطرة على تفشي المرض.

وفقًا لتصريحات شيلدون ييت، ممثل اليونيسف في السودان، فإن الوضع الحالي يشير إلى سباق مع الزمن من أجل تجنب تفشي الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر بسرعة نتيجة لهذه الظروف المناخية القاسية..

يعود انتشار الكوليرا إلى تدهور حالة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، والتي زادت سوءا بسبب الحرب المستمرة منذ عدة سنوات.

حيث تم تسجيل 11 ألف حالة، لكن الأعداد الحقيقية قد تكون أكبر بكثير.

أشارت إلى أن معدل الوفيات الناتجة عن الكوليرا “يتجاوز المستوى الطبيعي”، في حين تعاني السودان من نقص في الأمن الغذائي.

دعت المسؤولة الأميركية الأطراف المعنية في السودان إلى إزالة هذه العقبات على الفور، مشددة على أن معظم هذه القيود من صنع الإنسان ويمكن التخلص منها.

في هذا الإطار، تعاونت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مع وزارة الصحة السودانية ومنظمة الصحة العالمية لإطلاق حملة تطعيم ضد الكوليرا في منطقة كسلا.

انطلقت الجولة الثانية من هذه الحملة في سبتمبر 2024 وتستمر لمدة خمسة أيام، حيث تم توفير 404,000 جرعة من لقاح الكوليرا الفموي للسودان.

تتضمن الحملة مجموعة من الأنشطة الوقائية الإضافية، مثل توزيع أقراص معالجة المياه للاستخدام المنزلي وإنشاء مراكز للإماهة الفموية لضمان توفير العلاج المناسب للمصابين.

بالإضافة إلى جهود التطعيم، تسعى اليونيسف إلى زيادة الوعي في المجتمعات المحلية حول طرق الوقاية من الكوليرا، من خلال حملات إعلامية وتوعوية تستهدف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى