تقارير

وثقتها “واشنطن بوست” بالفيديوهات: تورُط “الميليشيا ” في أخطر جرائم الإبادة والتطهير العرقي بدارفور

صوت السودان

أثار تقرير إستقصائي لصحيفة واشنطون بوست الأمريكية حول الفظائع والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع بإقليم دارفور، اثار جدلا واسعا في الاوساط الغربية والعربية بشأن جرائم الدعم السريع والتي وصفتها الصحيفة الامريكية بأنها ترقى لجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي.

(مقاطع فيديو من حقول القتل في السودان تكشف الكراهية العرقية وراء المجازر)..تحت هذا العنوان جاء التقرير الاستقصائي للواشنطون بوست..

وأظهرت مقاطع فيديو حصرية شاركها البعض مع صحيفة “ذا بوست” مدى التحريض على الكراهية وراء موجة جديدة من القتل.

بعد لحظات من اقتحام رجال الميليشيا لمنزل صغير مصنوع من الطين في مخيم كساب للنازحين في السودان، بدأت امرأة بداخله تتوسل من أجل حياة أبنائها. وبينما كانت تتوسل لتقديم حياتها بدلاً عنهم، قام مقاتلو قوات شبه عسكرية بضربها بمؤخرة بندقية، وفقًا لشخص مر من المكان وسمع الحادثة ثم تحدث لاحقًا مع العائلة. بعد ذلك، قاد المقاتلون الإخوة الخمسة بعيدًا.

وبعد ذلك بوقت قصير، أظهرت مقاطع فيديو جثث رجال حفاة منتشرين على وجوههم في التراب، وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم، والدم يتسرّب عبر ملابسهم. وقد تعرّف شاهدان على جثث الإخوة في الفيديو.

واحتفل رجال الميليشيا التابعون لقوات الدعم السريع بالقرب من مدينة
كتم السودانية في يونيو 2023 مباشرة بعد عملية قتل جماعي. (تم الحصول على الفيديو من قبل صحيفة “واشنطن بوست).

وتم توثيق النتائج الفورية لعمليات الإعدام بأسلوب مشابه في العام الماضي في كساب وأماكن أخرى في مدينة كتم المجاورة في منطقة دارفور الغربية بالسودان، في مقاطع فيديو لم تنشر حتى الآن – أدلة بصرية نادرة على المذابح التي تحدث بانتظام في السودان مع استمرار الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات #الدعم السريع شبه العسكرية، وهو صراع قدرت الولايات المتحدة أنه أودى بحياة حوالي 150,000 شخص.

وتؤكد مقاطع الفيديو على العداوة العنصرية من قبل رجال الميليشيات العربية المرتبطة بقوات الدعم السريع تجاه ضحاياهم من العرق الإفريقي الأسود، حيث يقول الضحايا إن هذه العداوة تغذي الكثير من العنف الذي تمارسه تلك الجماعات ضد المدنيين، وخاصة في دارفور.

في أحد الفيديوهات، يظهر مسلّح يرتدي عمامة بيضاء وهو يتفاخر بجثث رجلين ملقاة في التراب ومضرجة بالدماء: “التقطوا صورًا! هذا انتصار للعرب! هذا انتصار للعرب.
وفي فيديو ثالث، يهزأ مقاتلون غير مرئيين برجل يحتضر، حيث يتدلى رأسه ويتجمع الدم الأحمر في بركة تحته. (الفيديو يحتوي على مشاهد مروعة للغاية ولا يمكن تضمينه في هذا التقرير).

ووفقا لصحيفة الأمريكية فإن حوالي 70% من السودانيين يعتبرون أنفسهم عربًا، بينما ينتمي الباقون بشكل رئيسي إلى مجموعات إفريقية سوداء مثل الفور والزغاوة والنوبة. كانت عمليات القتل في كساب وكتم، التي وقعت في يونيو 2023، بمثابة نذير لمجازر جماعية أخرى استهدفت بشكل أساسي المدنيين السود ذوي الأصول الإفريقية، والتي يُزعم أن قوات الدعم السريع نفّذتها في مدن دارفورية مثل نيالا و الجنينة، وقد نفت قوات الدعم السريع ارتكاب هذه الفظائع، التي وثقتها أيضًا منظمة هيومن رايتس ووتش.

تمت مشاركة مقاطع الفيديو من كساب وكتم مع صحيفة واشنطن بوست كجزء من تحقيق مشترك مع “لايت هاوس ريبورتس” و”سكاي نيوز” و”لوموند”، وتقدم لمحة نادرة عن الرعب الذي يجري في #السودان. حدث معظم القتل بعيدًا عن أنظار العالم، حيث يُسمح لقليل من الصحفيين الأجانب بالسفر إلى السودان، كما أن الاتصالات بالإنترنت والهاتف نادرة.

وبينما يُتهم الجيش أيضًا بارتكاب انتهاكات، بما في ذلك على أسس عرقية، تقول جماعات حقوق الإنسان إن قوات الدعم السريع مسؤولة عن غالبية الفظائع. وكشفت روايات الشهود ومقاطع فيديو الدعاية التابعة لقوات الدعم السريع أن قادة كبارًا من قوات الدعم السريع كانوا في منطقة #كتم أثناء عمليات القتل.

قال عز الدين الصافي، وهو مسؤول كبير في قوات الدعم السريع، إن الأبعاد العرقية للصراع قد تم تضخيمها بشكل مبالغ فيه، وأن الناس في كتم يعيشون الآن معًا بسلام، تحت إشراف قائد من قوات الدعم السريع ينتمي إلى قبيلة الفور.

إرث عنصري:
قال العديد من الناجين من المجازر في كساب وكتم إن مهاجميهم من قوات الدعم السريع وصفوا المدنيين الأفارقة بكلمة “عبد”، وهو إهانة عنصرية تعود إلى الأيام التي كان فيها الغزاة العرب يستعبدون غالبًا أفراد القبائل السوداء في السودان.

في العقود الأخيرة، هيمن العرب السودانيون على المناصب العليا في الحكومة والجيش، وأدت المظالم بين المجموعات الأقلية إلى عدة انتفاضات في المناطق المهملة.

أدى هذا السخط إلى حرب سابقة في دارفور أودت بحياة مئات الآلاف من 2003 إلى 2020. خلال ذلك الصراع، تعاونت سلف قوات الدعم السريع، وهي ميليشيا عربية عرقية تُعرف بالجنجويد، مع الجيش لاستهداف المتمردين الأفارقة وعائلاتهم. كانت الهجمات ضد القبائل الأفريقية واسعة النطاق ومنهجية لدرجة أن المحكمة الجنائية الدولية قالت إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية. والآن، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب تتكرر مرة أخرى.

هذه المرة، كان السبب في اندلاع الحرب هو التنافس بين كبار الجنرالات. فقد انهار اتفاق تقاسم السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع، الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف على نطاق واسع باسم حميدتي، في أبريل 2023. بعد اندلاع القتال، ظل المتمردون الأفارقة السابقون محايدين في البداية، لكن في نوفمبر، انحاز الكثير منهم في نهاية المطاف إلى الجيش ضد قوات الدعم السريع.

الهجوم على المخيم:
في أوقات أفضل، كانت كتم مشهورة بتمورها الحلوة وبرتقالها ومانجوها. وكان السكان المحليون يسقون بساتينهم من نهر كسول يتدفق عبر البلدة. على بُعد ميل واحد خارج كتم، يقع مخيم كساب الذي كان موطنًا للعديد من العائلات الأفريقية التي نزحت خلال الحرب السابقة في دارفور ولم تعد إلى منازلها.

مجزرة كتم:
في العام الماضي، تصاعدت التوترات المحلية بعد مقتل ضابط عربي شعبي، ونهب قاعدة لقوات الدعم السريع في المدينة، وهجوم على بعض المحلات العربية، وكل ذلك في ظروف غير واضحة، حسبما قال السكان. بعد أربعة أيام، تدفقت قوات الدعم السريع والمقاتلون العرب المتحالفون إلى المنطقة، وبعد يوم من ذلك، هاجموا كتم و كساب.
خشيةً من العنف العرقي، بدأ سكان كساب في حفر الخنادق وتكديس الحواجز الترابية، وفقًا لما ذكره ناشط حقوقي من كساب. وكما قال شهود آخرون تمت مقابلتهم لهذا المقال، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لتجنب الانتقام.
تحققت مخاوف السكان. قال الناشط إنه استيقظ ليجد مئات المقاتلين من قوات الدعم السريع والمقاتلين العرب يرتدون الزي الرسمي على دراجات نارية وشاحنات يعبرون الجدول الذي يفصل المخيم عن البلدة. قال الناشط إن المقاتلين، بعدما أُعيقوا بسبب الحواجز، التفوا إلى الغرب وهاجموا.

وقال: “كانت كثافة النيران تقطع حتى الأشجار”. وأضاف: “كنا نحتمي في البيوت الطينية… كنا نتحرك فقط بالزحف… كان الناس في حالة ذعر شبيهة بيوم القيامة.”
حاول سكان المخيم الفرار، لكن إطلاق النار كان كثيفًا للغاية، وفقًا لما ذكره الناشط. وقال إن أصدقاءه ماتوا من حوله — إما بإطلاق النار عليهم أثناء الاختباء أو أثناء محاولتهم الهرب.

قال مزارع إنه كان قريبًا بما يكفي ليسمع قائدًا في قوات الدعم السريع يُدعى علي رزق الله، الملقب بـ “#سافانا”، يخاطب رجاله. وقال المزارع الذي تعرف على رزق الله لأنه معروف في المنطقة: “قال: ‘لقد دخل العبيد الحفر كما لو كانوا جرذانًا’ — في إشارة إلينا، نحن النازحين”.

البحث عن الرجال:
عندما تدفقت قوات الدعم السريع والمقاتلون العرب المتحالفون من الغرب، وصلوا إلى باب منزل المرأة التي لديها خمسة أبناء. كانت عائلة سليمان من الزغاوة، وهي مجموعة عرقية أفريقية سبق أن قاتلت ضد الجنجويد، وكان الشبان في الأسرة طلابًا أو خياطين أو تجارًا في السوق، بحسب ما قاله المزارع. وكان أصغرهم يبلغ من العمر 14 عامًا. سأل المقاتلون عما إذا كان هناك أي رجال في الداخل، وفقًا لما ذكره أحد الأقارب. أجابت المرأة بأنه لا يوجد أحد، لكنهم لم يصدقوها.

قال أحد سكان المخيم الذي كان يمر بالقرب من المنزل: “رأيت شابًا يبلغ من العمر حوالي 16 عامًا يقتحم باب منزلهم ويدخل مع عدد من الجنود خلفه، ينادونهم بـ’العبيد النوبيين’. عندما دخلوا، وجدت والدتهم تقف أمام [أبنائها] وتقول: ‘لا تقتلوهم، لا تقتلوهم'”. وتابع قائلاً: “لحظات بعد ذلك سمعتهم يقولون: ‘اقتلوها'”.

قال الساكن إن هؤلاء المقاتلين كانوا يرتدون زي قوات الدعم السريع. تم ضرب المرأة على الأرض بمؤخرة بندقية، ووقف ثلاثة مقاتلين من قوات الدعم السريع أمامها بينما تم اقتياد إخوتها الخمسة وسجينين آخرين بعيدًا. بعد لحظات، سمع طلقات نارية. ثم أصوات تشقق. تم إشعال النيران في المنازل والخيام وأكوام العلف.

قال الساكن إنه زحف إلى كومة من القش بعد إصابته، لكن مقاتلي قوات الدعم السريع أشعلوا النار فيها لإخراجه. وعندما زحف من الجهة الأخرى، صاح جندي: “هناك عبد هنا يريد الهروب”، قبل أن يشعلوا الخيام من حوله.
قال: “إذا بقيت بالداخل، ستحرقني النار، وإذا خرجت، سيطلقون عليّ النار”. وأضاف أن التفكير في ابنته البالغة من العمر عامين هو ما أعطاه الشجاعة للزحف في اتجاه آخر.

أفادت الأمم المتحدة أن 54 شخصًا قُتلوا في ذلك اليوم في كساب.
مجزرة في البلدة:
في بلدة كتم نفسها، قال نصف دزينة من السكان إن أفراد قوات الدعم السريع والميليشيات العربية الذين يرتدون الزي الرسمي قتلوا مدنيين ونهبوا المنازل والمتاجر التابعة لغير العرب. وقالت إحدى النساء: “ظلوا ينهبون ويقتلون ويعتدون على الناس لمدة لا تقل عن 15 يومًا. أخذوا كل شيء: المال، المركبات، الحيوانات، والأشياء الثمينة الأخرى. حتى أنهم جمعوا الدجاج”. وقال السكان المحليون إن الأحياء التي يقطنها العرب والمنازل التي يمتلكها العرب تم تجنيبها.

قال أحد السكان إن رجلًا قُتل ضربًا حتى الموت أمام زوجته وابنه البالغ من العمر عامين. وقال آخر إن قريبه البالغ من العمر 17 عامًا قُتل بالرصاص عندما حاول الفرار بعد أن تم اكتشافه في الحمام. وقالت ساكنة ثالثة إن قريبها البالغ من العمر 65 عامًا قُتل بالرصاص أمام أحفادها عندما حاولت منع المقاتلين العرب من دخول غرفة ابنها.

سجل السكان مقتل 19 مدنيًا في البلدة.
حدد السكان عدة رجال كقادة في قوات الدعم السريع وجهوا الهجمات. لم يظهر أي من الرجال في مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها مع صحيفة “واشنطن بوست”.
لكن مقطع فيديو دعائي لقوات الدعم السريع يظهر أن المقدم علي حامد الطاهر كان موجودًا في كتم في يونيو 2023. يظهر في أحد الفيديوهات مع جنود عسكريين أسروا في كتم، وفي فيديو آخر وهو يوزع المساعدات في البلدة. قال خمسة من السكان إن الطاهر قاد الهجوم على كتم. وقتل لاحقًا خلال معارك أخرى في دارفور.
في الفيديو الدعائي المتعلق بتوزيع المساعدات، ذكر الطاهر أن اللواء النور القبة، قائد قوات الدعم السريع في شمال دارفور، كان مسؤولًا عن ذلك البرنامج في كتم. رغم أن القبة لم يظهر في أي مقاطع فيديو، قال ثلاثة من السكان إنهم رأوه في كتم أثناء الهجوم.

تعذر الوصول إلى القبة للتعليق.
نداء للحماية:
وقعت معظم عمليات القتل في يوم واحد، لكن العنف المتقطع استمر لمدة أسبوعين تقريبًا. في النهاية، طلب قادة القبائل الأفريقية اجتماعًا مع قوات الدعم السريع، طالبين حماية المدنيين. لكن قوبل قادة القبائل بمزيد من العداء.
تذكر أحد الحاضرين في الاجتماع أن رئيس الوفد العربي — رجل يدعى الهادي حامد عبد النبي، الذي كان مدير التعليم في المنطقة ووالد ضابطين في قوات الدعم السريع — قال لقادة القبائل: “هذه الأرض ليست للعبيد”. وفي مقابلة، نفى عبد النبي الإدلاء بهذا التصريح.

تحدى زعيم قبلي آخر من قبيلة الفور عبد النبي، قائلًا إن جميع الناس متساوون، سواء كانوا أفارقة أو عربًا. وقال الحاضر: “كلنا من آدم، وكلنا من الأرض. كلنا من آدم. الله خلقنا”. “لم يتراجع عن كلامه عندما أُمر بذلك من قبل الجنجويد” أو قوات الدعم السريع.

“في اليوم التالي قتلوه”، قال الحاضر.
شارك في هذا التقرير جون جربيرج، ميغ كيلي، بشار ديب وجاك سابوك. ودعمت منظمة “مراسلون ومحررون استقصائيون مستقلون” (FIRE) تقرير بروفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى