أخبار

وزير سوداني : الجيش بسط سيطرته الكاملة على معسكرات ميليشيا الدعم السريع

صوت السودان

كشف مسؤول سوداني رفيع عن تمكن الجيش السوداني من فرض سيطرته التامة على كل معسكرات ميليشيا الدعم السريع.
وأكد رئيس الوفد الحكومي السوداني للمشاورات مع الجانب الأمريكي، محمد بشير أبو نمو، وزير المعادن أن كل معسكرات ميليشيا الدعم السريع الآن تحت سيطرة الجيش، مشيرا إلى أن العمل جار الآن في نظافة العاصمة الخرطوم من بقايا المليشيا المتمردة.
وقال في مقابلة مع (عربي21):حالما تُنظف العاصمة بإخراج المتبقين من أفراد ميليشياالدعم السريع من بيوت المواطنين، سيعود بقية الناس إلى بيوتهم”.
وأوضح الوزير السوداني:إن “الحرب الآن في نهاياتها وخواتيمها، وستقف عاجلا بإنهاء أي دور لقوات الدعم السريع سواء كان عسكريا أو سياسيا”، مشيرا إلى أن “الجيش يقلب الموازين الآن ويأخذ زمام المبادرة على الأرض”.
وأكد أن “الجيش السوداني خاض ما يشبه حربا كونية محدودة ضد فصائل بمئات الآلاف من أكثر من 17 دولة كلهم مرتزقة مجندون بأموال سائبة من دولة مارقة في المنطقة، وبعد تدمير طال كل مناحي الحياة، تمكن جيشنا من كسر شوكة المليشيا المرتزقة، وبدأ في تنظيف العاصمة والزحف على الولايات التي دنستها المليشيا لاستعادة السيطرة عليها”.
وكشف ابو نمو عن عزم السلطة لتكوين حكومة تكنوقراط غير حزبية في المدى الزمني المنظور، لكن لم يتم تحديد الموعد ولا المرشح لرئاستها بعد”.

وانتقد أبو نمو، تعدد المنابر والتدخلات الخارجية لمحاولة إنهاء الأزمة السودانية، قائلا: “نحن ضد تعدد المنابر، وضد التدخلات الخارجية؛ لأنها مضرة بالعملية التفاوضية”.

وأكمل: “أخطر ما في هذا الصراع هو دخول بعض الدول لمساندة ودعم وإمداد المليشيا بالسلاح والمرتزقة لإطالة أمد الحرب”، مؤكدا أن “دور الإمارات كان، وما زال، دورا عدائيا مساندا للمليشيا، وبل داعما لها عتادا وتمويلا، والدور الأمريكي كوسيط كان أيضا دورا سلبيا لعدم حياديته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى