تقارير

شهد اتفاقيات التعاون الاستراتيجي بين الخرطوم وبكين… البرهان يعود للبلاد بعد رحلة المكاسب العظيمة

تقرير: صوت السودان

شكلت الزيارة التي قام بها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بدعوة من الرئيس الصيني تشي جين بينغ للمشاركة في القمة الصينية الأفريقية، شكلت علامة فارقة في مسيرة العلاقات السودانية الصينية، بما حققته من مكاسب عظيمة على الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية، هذا فضلا عن الظروف المحيطة بها والتحديات الداخلية والخارجية.

وكان البرهان وصل اليوم إلى مطار بورتسودان الدولي عائدا من العاصمة الصينية بكين بعد مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي التي استضافتها العاصمة الصين خلال الفترة من ٤- ٦ سبتمبر الجاري.
وكان البرهان اجرى خلال الزيارة عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المنتدى لتعزيز آفاق التعاون المشترك بين السودان وتلك الدول وضرورة تقويته في كافة المجالات، كما استعرضت اللقاءات مجمل تطورات الأوضاع فى السودان والقضايا ذات الإهتمام المشترك.
إلى ذلك عقد رئيس مجلس السيادة والرئيس الصيني شي جين بينغ ، لقاءاً ثنائياً تناول أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والخدمية والتنموية والعسكرية ، وسبل تعزيزه، وتطورات الأوضاع في السودان، كما تطرقت إلى العديد من القضايا والملفات ذات الإهتمام المشترك.
وشرف رئيس مجلس السيادة مراسم احتفال توقيع عدد من الإتفاقيات الاستراتيجية والتعاون المشترك بين السودان والصين شملت مجالات الإقتصاد والتنمية ، والطاقة والتعاون الاستراتيجي فى المجالات العسكرية والدفاعية الحيوية، وإنشاء المطارات والموانئ وصناعة السيارات وتطوير صناعة واستخراج النفط ، وتطوير قطاع وتوليد الكهرباء .
وقدم رئيس المجلس خطاب السودان في فعاليات المنتدى مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية .
الجدير بالذكر أن رئيس مجلس السيادة اصطحب معه خلال الزيارة وزراء المالية والتخطيط الإقتصادي والخارجية والطاقة والنفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى