أخبار

تسجيل مئات الاصابات الجديدة بالكوليرا في أربع ولايات سودانية

رصد صوت السودان

السودان يعلن عن تسجيل 261 حالة إصابة جديدة بالكوليرا في أربع ولايات.

سجلت أربع ولايات في السودان حالات جديدة من وباء الكوليرا، حيث كانت أعلى الحالات في نهر النيل وكسلا، مما أدى إلى ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات إلى 4195.

أفاد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا في السودان بتسجيل 261 حالة جديدة، منها 5 حالات وفاة، من 4 ولايات هي “كسلا، نهر النيل، القضارف، والشمالية”، وأكد التقرير على ضرورة إنشاء مزيد من مراكز العزل لمواجهة الزيادة في عدد الإصابات.

أعلنت السلطات الصحية في 12 أغسطس الماضي عن اعتبار الكوليرا وباء في البلاد، وقد تزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة الناتجة عن الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي تستمر منذ منتصف أبريل 2023م.

أعلنت وزارة الصحة السودانية أن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي قد استعرض خلال اجتماعه اليومي الذي عُقد عصر اليوم الخميس، تقارير عن الوضع الوبائي الخاص بالكوليرا، بالإضافة إلى الإشراف على وزيارة مراكز العزل، وتقييم صحة البيئة ومراقبة الأغذية، فضلاً عن تعزيز الصحة ومراكز الإيواء.

أكد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا أنه تم تسجيل (261) حالة إصابة جديدة من أربع ولايات، حيث كانت 152 حالة في ولاية كسلا، و78 في ولاية نهر النيل، و30 في ولاية القضارف، بينما سجلت ولاية الشمالية حالة واحدة.

وقد أوضح أن أعلى عدد من الإصابات تم تسجيله في محليات بربر والدامر (نهر النيل) وريفي همشكوريب (كسلا)، ليصل الإجمالي التراكمي إلى 4195 إصابة.

وأشار إلى تسجيل 5 حالات وفاة من بين الإصابات الجديدة، منها حالة واحدة في كسلا (تلكوك) وحالة واحدة في القضارف (قلع النحل)، بالإضافة إلى ثلاث حالات وفاة في ولاية نهر النيل (واحدة في الدامر وحالتين في بربر)، ليصل إجمالي الوفيات في الولايات المتأثرة إلى 156 حالة.

أكد تقرير زيارة مراكز العزل على الحاجة الملحة لإنشاء المزيد من المراكز لمواجهة الزيادة في حالات الإصابة.

أشار تقرير صحة البيئة ورقابة الأغذية إلى تنفيذ نشاطات في مجالات متنوعة في الولايات المتأثرة بالمرض، حيث تمت زيارة ميدانية للاطلاع على الأوضاع في مركز للعزل بمحلية كسلا.

وأشار تقرير تعزيز الصحة إلى مجموعة من الإجراءات لمكافحة المرض من خلال الرسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي ونقاشات المجتمع، بالإضافة إلى الزيارات المنزلية.

في وقت أشار فيه تقرير مراكز الإيواء إلى إجراء زيارات لثلاثة مراكز، مع وضع جدول لزيارات مراكز أخرى.

حذرت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من التحديات الناجمة عن تفشي قاتل ثانٍ لمرض الكوليرا في السودان، الذي يعاني من النزاع المستمر منذ أبريل 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى