الكتاب

 السفير الصادق المقلي يكتب:  ما هكذا تورد الإبل ياد. علاء الدين نقد..قل خيراً أو اصمت

صوت السودان

مما لا يدعو مجالا للشك ليس في للحرب خير أو أي منفعة للناس بل ليس لها غير تداعياتها الكارثية على البلاد والعباد.. و لذلك موقف الحياد الرافض للحرب و الداعي لوقفها الفوري…يستوجب على كل ذي ضمير حى التنديد بموبقات أطرافها و التركيز على آثارها السلبية… و لا مجال البته لاي ذكر لمحاسن لها. كما ذهب إلى القول د علاء. لا اري لها شيئا غير الدمار و الخراب و القتل و النزوح و اللجوء..

لا شك د علاء نقد غير موفق فيها ذهب اليه… سيما و انه منتمي و قيادي في تجمع آثر الحياد و التركيز على مثالب الحرب و ضرورة وقفها امس قبل اليوم… و فيه عدم انضباط و خروج علي المؤسسية..فضلا عن ان فيه استفزازا لشريحة كبيره من المواطنين الذين اكتوي بنار هذه الحرب العبثية… فقد فيها شقاء عمره و راح الالاف منهم بين قتيل و جريح و شريد.. حرب لم يسلم فيها الشرف الرفيع من الاذي.فالعالم كله يندد و،يشجب تجاوزات للدعم السريع خاصة في الجزيرة التي ذكرها د علاء… تجاوزات اعترف بها قيادات الدعم حيث قالت إنها شكلت لجانا لمعاقبة مرتكبيها.

ينبغي أن يقتصر التعبير عن مواقف تقدم علي الناطق الرسمي.
دكتور علاء يتحدث علي الدوام في الفضائيات بصفته قياديا في تقدم،، فالقيادى أن كان له من راي مخالف فليعير عنه داخل البيت..و ليس في الهواء الطلق.. هذا ما تقتضيه ابجديات المؤسسية.. و إلا عليه المغادرة ان شاء له بدلا من نشر الغسيل…..

الدكتور علاء الدين نقد بحكم أنه قيادي في تقدم عليه الإعتذار على ما اقدم عليه سيما و انه شخص قيادى في تجمع عريض يتخذ موقف الحياد بين المتحاربين خاصة في ظل اتهامات توجه للدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة مدانة من المجتمع الدولي..

بل إن مجلس الأمن يبحث لأول مرة منذ بداية الحرب في فرض عقوبات علي قائدين من الدعم السريع..
ولأول منذ اندلاع هذه الحرب يتحدث شخص مثل د علاء نقد عن انجازات لاحد طرفي النزاع في منطقة هي التي استباحها الدعم السريع منذ دخوله الي مدني. في الوقت المطلوب فيه من الرجل و من اي وطني غيور علي وطنه ان لا يذكر هذه الحرب العبثية بخير.. فكلها شر.

حسنا فعلت قيادة تقدم بالتبرؤ من حديث علاء الدين نقد كما فعل الباشمهندس عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني والعضو القيادي في تقدم ونقدر ان هذا التبروء سيتبعه بالضرورة اخضاع السيد علاء الدين للتحقيق والمحاسبة من قبل أجهزة تقدم المختصة،،، خاصة في ظل إصراره على التمسك بما صدر عنه من حديث و مكابرته ومطالبته لتقدم بالاعتذار له.

و ليعلم د علاء ان كان المجتمع الدولي اشاد بالدعم السريع فهذا شانه. هذه الاشادة لا علاقة لها بحديثك ،،، فهي تتعلق بضرورة التزام الدعم السريع بتسهل انسياب العون الأجنبي.. و لا يشكل هذا مبررا لحديثك.. فالمجتمع الدولي طفق و بصورة منتظمة يشجب تجاوزات الدعم السريع.

فحياد التجمع و مناداته بوقف الحرب ينبغي أن يركز علي موبقات و أضرار الحرب.. فكيف تتحدث عن محاسن لحرب وضعت الدولة علي حافة الانهيار التام؟؟؟!!؟
أقدر ان تقدم هي تحالف جبهوي عريض يضم مكونات سياسية مختلفة لكل منها منصتها السياسية المستقلة لكن ما يجمعها في تقدم هو تحالف الحد الأدنى والمتمثل في قضايا محددة ترتبط بما يجري في البلاد من حرب واوضاع سياسية.. وياتي على قائمة هذه القضايا العمل على وقف هذه الحرب والحياد بين طرفيها..

أقدر ان هذه الحادثة داخل تقدم ستجعلها تحكم مراجعة اداء اطرها التنظيمية خاصة في مجال التعامل مع أجهزة الاعلام وذلك من خلال تفويض شخصيات بعينها للتحدث باسمها وبالطبع على رأس هؤلاء الناطق الرسمي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى