أخبار

المبعوث الأمريكي للسودان يكشف عن تفاصيل جديدة حول محادثات جنيف

رصد صوت السودان

كشف المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم برييلو، عن معلومات جديدة خلال محادثات جنيف المتعلقة بوقف الحرب في السودان، التي انتهت الأسبوع الماضي بمشاركة قوات الدعم السريع وغياب الجيش السوداني.

وبحسب موقع “دارفور 24” إن محادثات جنيف تناولت ثلاث أولويات هي “المساعدة الإنسانية، وحماية المدنيين، ووقف الأعمال القتالية”، مشيرًا إلى أن الهدف الأخير كان الأكثر تحديًا في ظل عدم وجود الجيش السوداني بشكل رسمي في المفاوضات.

وأشار إلى أنه “في ظل غياب الجيش عن المحادثات، كنا نتواصل معهم ساعة بساعة على الرغم من عدم وجودهم بشكل فعلي، واستمر التواصل وسنواصل متابعة هذا الأمر”.

وذكر أن الشركاء بدأوا في تقديم الدعم الإنساني، حيث وصلت شاحنات المساعدات عبر معبر أدري، كما أن الجهود مستمرة لحماية المدنيين والتعاون من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في السلام وأهداف ثورته.

أكد المبعوث الأمريكي أن التحالف الذي تم تشكيله بعد انتهاء مباحثات جنيف ليس تحالفًا عسكريًا، بل هو تحالف دبلوماسي يهدف إلى وقف إطلاق النار في السودان.

ومع ذلك، أشار برييلو إلى أن السودانيين بدأوا في مناقشة إمكانية استخدام الفصل السابع لإنهاء الحرب، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تقوم فعلاً بقيادة هذه الجهود.

وأضاف “نحن كأمريكا نستخدم كل قوتنا وكل ما بوسعنا بالتعاون مع الشركاء والحلفاء لتحقيق النتائج”.

أوضح أن التحالف يشمل مجموعة من الدول المجاورة بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بهدف التعاون معًا لحل المشكلات وتحقيق النتائج.

أفاد بأن التحالف تمكن من فتح معبر أدري من خلال التواصل مع مجلس السيادة السوداني ودولة تشاد، قبل الرجوع إلى المحامين والمنظمات والدول المانحة، مشيرًا إلى أن “بهذه الإجراءات تمكنا من تحقيق نتائج أسرع مما كنا نستطيع تحقيقه بطرق أخرى”.

وأشار إلى أن “التحالف الدبلوماسي الجديد تمكن من التعاون مع الجانبين، ونجح في توصيل المساعدات الإنسانية، وقد طلبنا من المجتمع الدولي تعزيز التمويل الإنساني، كما تواصلنا مع دول الجوار للعمل على دعم اللاجئين السودانيين في أراضيها، وناشدنا الطرفين الالتزام بإعلان جدة والقانون الإنساني الدولي”.

أكد أن قوات الدعم السريع تقوم، للمرة الأولى، بإعداد مدونة سلوك تهدف إلى منع الانتهاكات. وأشار إلى أن هذه المدونة ستتضمن تعليمات من القيادات العليا للمجندين بشأن وقف الانتهاكات، موضحًا أن ذلك يأتي استجابة لطلب النساء السودانيات اللواتي تحدثن عن فظائع الاستعباد الجنسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى