أخبار

تقرير صادم لوزارة الصحة في السودان

صوت السودان

عقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الاسبوعي رقم 54 بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، والذي استمع التقارير الإدارات العامة بالوزارة، بالإضافة لوزارات الصحة بالجزيرة وسنار.

ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مداخلته اسفيريا، بتنشيط كل اللجان الخاصة بعمليات الطوارئ بكل الولايات، وأن يقدم تقرير الكوليرا عبر الشخص المحوري، مطالبا بالتحديد الفعلي للامداد المتوفر والنقص فيه، مستعجلا المنظمات والتي وضعت خططا لمجابهة بالكوليرا بأنزالها للتنفيذ ميدانيا.
واكد تقرير الوضع الوبائي بالبلاد فيما يتعلق بالكوليرا، تسجيل 102 حالة جديدة، ليرتفع التراكمي إلى 1223حالة، و5 حالات وفاة جديدة، وتراكمي 48 حالة، لافتا إلى 5 ولايات مسجلة الحالات وتشمل كسلا. القضارف، الجزيرة، الخرطوم ونهر النيل، فيما كشف تقرير الاستجابة عن فتح مراكز عزل بهذه الولايات مع الاحتياج لمزيد من المراكز في كسلا، القضارف ونهر النيل. منوها إلى جملة من التدخلات لمكافحة المرض.
وأعلن تقرير الخريف، عن 138 حالة وفاة بسبب الأمطار والسيول تراكميا في عدد من الولايات المتأثرة البالغة 10 ولايات، منها 50محلية، و434 منطقة،فيما أشار تقرير الإمداد،إلى توفر 56 صنفا من الأدوية والمستهلكات للخريف، بجانب إمداد مقدم من بعض المنظمات،ونوه تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى تنفيذ أنشطة في محاور مختلفة فضلا عن الحاجة لمزيد من الكلور، في وقت أفاد تقرير المعمل إلى وصول عدد من العينات حيث فحص بعضها، وجاري فحص الأخرى، مطالبا باختيار مندوب من المعمل ضمن الفريق الاتحادي عند الوقوف على الأوضاع باي ولاية.
ونوه تقرير الحجر الصحي، إلى تردد عدد كبير على عيادة الطوارئ بنقاط الدخول، مشيرا إلى عودة 786 من اللاجئين السودانيين من دولة إثيوبيا من جملة اللاجئين البالغ 2500 لاجئ، وابان تقرير تعزيز الصحة إلى تنفيذ عدة أنشطة بعدد من الولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى