أخبار

اعلان حالات وفاة بمناطق التعدين بدلقو بسبب هذا المرض الخطير

صوت السودان

 

كشف التقرير الذي اعدته الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة بالولاية الشمالية عن حالتي وفاة شخصين بسبب الاسهالات وذلك بمنطقة التعدين بسوق البوم بمحلية دلقو.
وجاء في التقرير الذي حصلت (سونا) على نسخة منه أن البلاغ تم بواسطة رئيس لجنة الخدمات بسوق البوم وأن الوفاة حدثت قبل أخذ العينات للفحص المعملي وأن جملة الحالات المبلغ عنها وصل إلى عشر حالات.

وجاء في التقرير أن فريق الاستجابة السريعة بالولاية وفريق التقصي بمحلية دلقو وصل إلى موقع الحالات وتم التقصي بواسطة الطبيب المختص حيث تمثلت الأعراض في ألم في البطن وحمى ومغص واستفراغ واسهال وجاء في التقرير أنه تمت معالجة الحالات بالدربات والفلاجيل وملح التروية.

واشتمل التقرير علي الجهود التي بذلت لاحتواء المرض حيث تم رش الذباب الطائر بالمبيدات وعملية التوعية الصحية اللازمة للمواطنين ومتداولي الأغذية والمخابز كما تمت كلورة مياه الشرب وتوحيد مصدر مياه الشرب بجانب توفير الأدوية اللازمة ومعينات الطواريء للجنة الخدمات بالمنطقة.
وكشف التقرير الذي أعدته وزارة الصحة أن المشاكل الصحية تتمثل في عدم وجود نظام للتخلص من النفايات ووجود كثافة عالية للذباب وأن المراحيض المستخدمة غير مطابقة للمواصفات وأن التخلص من بقايا الذبيح يتم بصورة غير سليمة بجانب التبرز في العراء.
واوصي التقرير بتكثيف التوعية الصحية بسوق البوم وتنفيذ حملات لاصحاح البيئة بالمنطقة وإنشاء مراحيض مطابقة للمواصفاة الصحية لمنع التبرز في العراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى