أخبار

هل ظهر مرض جدري القرود في السودان.. وزارة الصحة تجيب

صوت السودان

عقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الاسبوعي اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، مستعرضا تقارير الإدارات العامة بوزارة الصحة الاتحادية، بجانب تقارير وزارات الصحة بولايات الجزيرة، سنار والخرطوم عن الأوضاع الصحية.
ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مداخلته اسفيريا، بانطلاق حملة مكثفة وشاملة لمجابهة وباء الكوليرا بالتعاون مع وزارات الصحة بالولايات، ومنظمتي الصحة العالمية واليونسيف، لجهة الزيادة المتواصلة في تسجيل الحالات بعدد من الولايات، قاطعا بارسال الميزانيات مفصلة ومحددة، كما وجه بإعداد تقريرين يوميا صباحا واخر مساءا للوقوف على الوضع الوبائي، الإمداد، والجهود المبذولة، وأضاف لاتوجد مشكلة في توفير الميزانيات.
واعلن رئيس الاجتماع د. محمد عوض الجيد، عن تحرك فرق اتحادية لمحليتي خشم القربة وود الحليو للوقوف على الأوضاع الصحية، مع الإتجاه لتحرك فريق ثالث لولاية القضارف.

وكشف تقرير الوضع الوبائي بالبلاد فيما يختص بالكوليرا، عن تسجيل 49 حالة جديدة بالكوليرا في 16محلية من 5 ولايات، ليرتفع التراكمي إلى 556حالة، مع تراكمي 27 حالة وفاة،وفي حين أشار وضع حالات التهاب العيون إلى تسجيل مايفوق (2000)حالة بالولاية الشمالية، تليها شمال كردفان 400 حالة،
وفي تقرير الخريف، أكد تأثر 38 منطقة جديدة بالأمطار والسيول، وتضرر 22،533اسرة، و317 منطقة، منوها إلى أن اغلب الأضرار كانت بالشمالية ونهر النيل، لافتا إلى جملة من التحديات والتدخلات.
واكد تقرير الملاريا، عن زيادة في الحالات في 7 ولايات، مع الانحسار في محليات بولايات أخرى،منوها إلى تنفيذ التدخلات للمكافحة ببعض الولايات،فيما أشار تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى تنفيذ أنشطة في المحاور المختلفة بعدد من الولايات، كاشفا عن الحاجة لمزيد من الكلور، في وقت أكد تقرير تعزيز الصحة عن تنفيذ تدخلات وأنشطة في كل محاور التدخلات عبر أجهزة الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وبمراكز الإيواء.
ونوه تقرير الإمدادات، عن توفير 56 صنفا لفصل الخريف، مع توزيع إمداد الكوليرا للمحليات المتأثرة في 12 ولاية، وأضاف يوجد إمداد مقدم عبر الصحة العالمية.
وقطع تقرير الرعاية الصحية الأساسية،بوصول إمداد الخريف ل16 ولاية، عدا ولايتي غرب وجنوب كردفان، فيما جرى تحديد الحاجة من علاج الملاريا، كاشفا عن 8123 حالة تراكمي حالات العمى الليلي من يونيو الماضي من 10 ولايات،منوها إلى التبليغ عن 72 وفاة من الأمهات وجرى التقصي عن 45حالة بنسبة 62٪.
ونوه تقرير الحجر الصحي، إلى وصول 8373 شخصا للبلاد عبر نقاط الدخول المختلفة، في حين غادر مايزيد عن 19 الف شخصا،مشيرا إلى التردد على العيادات، ورصد 35حالة التهاب العيون تراكميا، التبليغ عن 10 حالات بضربات الشمس منها 3 حالات وفاة.
ولفت تقرير معمل الصحة العامة القومي، عن تنفيذ عدة أنشطة ومنها ورشة تدريبية لمراقبة معدل انتشار الانفلونزا والفيروسات الأخرى، وكذلك اسفرت الفحوصات المعملية ان الحالات المشتبهة انها حالات جدري القرود كانت سالبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى