عالمية

عاجل.. استنفار بوزارة الصحة المصرية لهذا السبب

رصد صوت السودان

أفادت وزارة الصحة والسكان في مصر بأنها ستقوم بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارة الحجر الصحي في جميع المطارات والموانئ والمعابر البرية، بهدف منع دخول الأمراض المعدية إلى البلاد، وعلى رأسها مرض “M Pox” المعروف بجدري القرود، الذي أعلن عنه كحالة طوارئ صحية عامة على مستوى العالم.

وفقا للهيئة العامة للاستعلامات في مصر، قامت وزارة الصحة والسكان بتفعيل الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة عبر المعابر البرية والبحرية والجوية، مع مواصلة رفع مستوى الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات والموانئ والمعابر البرية، وتفعيل كافة التدابير الاحترازية الخاصة بالمرض في نقاط الدخول إلى مصر.

بدأت الوزارة المصرية حملة توعية من خلال حساباتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أوضحت أن فيروس “M Pox”، المعروف باسم جدري القرود، ينتقل عبر الاتصال الوثيق، وغالبًا من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي أو الملابس أو الأغطية الملوثة، بالإضافة إلى رذاذ الجهاز التنفسي للشخص المصاب.

عادةً ما تسبب عدوى جدري القرود ظهور طفح جلدي مؤلم وتكون بثور على سطح راحة اليد.

هل سيصبح “جائحة” مثل كورونا؟

وأضافت أن الدراسات والتقارير تشير إلى احتمال ضئيل لتحول “جدري القرود” إلى جائحة مشابهة لجائحة “كورونا”، ولكنه يعتبر حتى الآن حالة صحية طارئة تثير القلق على المستوى الدولي، وتعلن منظمة الصحة العالمية ذلك عند انتشار أي مرض، مما يدل على إمكانية انتقاله إلى دول أخرى.

أوضحت الوزارة في بيانها أن معظم حالات الطوارئ الصحية ليست مجاعات، حيث أن هناك معايير محددة لإعلان حالة الطوارئ. وقد تم الإعلان عن 7 حالات طوارئ مرتبطة بـ 7 أمراض، من بينها حالتان فقط تحولتا إلى جوائح، وهما أنفلونزا الخنازير وكورونا.

لم تقم منظمة الصحة العالمية حتى الآن بتوصية أي قيود على السفر الدولي فيما يتعلق بـ “M Pox”، لكنها توصي بزيادة إجراءات الرصد والفحص لاكتشاف المصابين وعلاجهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى