أخبار

بعد اعلان السودان منطقة موبوءة بالكوليرا.. تعليق مثير من لجنة اطباء السودان

صوت السودان

تلقينا في اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان ببالغ القلق إعلان وزارة الصحة الاتحادية عن انتشار وباء الكوليرا في البلاد. للأسف، جاء هذا الإعلان متأخرًا على الرغم من تحذيراتنا المتكررة بضرورة الاستعداد المبكر لطوارئ موسم الأمطار والاستفادة من تجارب السنوات الماضية. وقد تفاقم الوضع بسبب الإعلان المتأخر ، حيث انتشر المرض في الولايات الآمنة، بينما لا تتوفر لدينا معلومات دقيقة عن الوضع الوبائي في الولايات التي تشهد عمليات عسكرية نشطة.

نجدد مطالبتنا العاجلة بوقف هذه الحرب التي أثرت سلبًا على فعالية النظام الصحي. كما نطالب حكومة الأمر الواقع بالشفافية الكاملة في التعامل مع المرض، بما في ذلك عدد الحالات، وتوفر الإمدادات الدوائية، وعلاج الحالات، وعزل حالات الاشتباه، والتثقيف الصحي، والإمداد الصحي لمياه الشرب، والتدخلات المجتمعية، بالإضافة إلى تتبع ديناميكية انتشار المرض إلى الولايات الأخرى.

على الجهات المعنية توفير الدعم المالي الكافي لمجابهة المرض واتخاذ التحوطات اللازمة لمنع انتشار أوبئة الملاريا والتيفويد والحميات النزفية وغيرها من الأمراض المصاحبة لموسم الأمطار.

إعلان انتشار وباء الكوليرا هو نداء لكل أصدقاء السودان والمجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية لتقديم المساعدات العاجلة لدرء هذا الوباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى