منوعات

فيلم سوداني جديد يشارك في مهرجان بدولة ايطاليا

رصد صوت السودان

يشارك الفيلم الوثائقي “السودان تذكرنا” للمخرجة التونسية هند المدب للمرة الأولى في أمريكا الشمالية خلال الدورة التاسعة والأربعين لمهرجان تورونتو الدولي للفيلم، الذي يُقام من 5 إلى 15 سبتمبر المقبل في مدينة تورونتو بكندا. “السودان تذكرنا” هو فيلم وثائقي تم إنتاجه بشكل مشترك بين تونس وفرنسا وقطر، ويبلغ طوله 76 دقيقة، وتم إنتاجه في عام 2024.

يقدم الفيلم صورة لجيل شاب في السودان يناضل من أجل الحرية من خلال كلماته وقصائده وأغانيه، جيل يتوق إلى التحرر ومصمم على إسقاط الدكتاتورية. تم اختيار “السودان تذكرنا” مؤخرًا للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين من أيام المؤلفين، وهي مسابقة موازية للدورة الـ81 من مهرجان البندقية السينمائي، والتي ستقام من 28 أغسطس إلى 9 سبتمبر 2024.

فاز الفيلم بجائزة خلال الدورة الحادية عشرة من “فينيسيا فاينل كات”، وهي ورشة لدعم إنتاج الأفلام من إفريقيا والدول العربية، أقيمت بالتزامن مع فعاليات الدورة 80 من مهرجان البندقية السينمائي.

حصل مشروع الفيلم على عدة عروض تمويل، بما في ذلك ضمان إنتاج من MAD Solutions التي ستتولى توزيعه في العالم العربي. وتجدر الإشارة إلى أن هند المدب هي مخرجة وصحفية تونسية، عملت في العديد من وسائل الإعلام، خصوصًا الفرنسية، وقد أعدت عددًا من الأفلام الوثائقية عن دول المغرب العربي، ومن بين أعمالها “باريس- ستالينغراد” والوثائقي “كلاش تونسي”. وفيلم “السودان تذكرنا” ليس أول فيلم تشارك فيه هند المدب في مهرجان تورونتو الدولي للفيلم، فقد تم اختيار فيلمها “باريس- ستالينغراد” للمشاركة في الدورة الرابعة والأربعين من المهرجان. وقد أعلن مهرجان تورونتو السينمائي في هذا الأسبوع عن برمجته التي تشمل قسمين كبيرين، حيث يحتوي القسم المخصص للأفلام الوثائقية على 21 فيلمًا من 24 دولة، بالإضافة إلى 13 عرضًا عالميًا أولاً، ومنصة للسينما الدولية القديمة والجديدة تضم 41 فيلمًا تمثل 41 دولة. كما يذكر أن مهرجان تورونتو الدولي للفيلم يُنظم سنويًا في شهر سبتمبر، وهو حدث سينمائي دولي بارز وغير تنافسي.

ومع ذلك، يُمنح عادةً جائزة الجمهور للفيلم الوثائقي و”ميدنايت مادناس”. وعلى عكس المهرجانات الدولية الأخرى التي تكون مفتوحة فقط للمحترفين في صناعة السينما ووسائل الإعلام، فإن مهرجان تورونتو الدولي للفيلم يتيح المشاركة للجمهور السينمائي.

في هذا السياق، يُقدم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية جوائز أيضًا لأقسام العروض الخاصة والاكتشاف. كما يمنح المهرجان جوائز لأفضل الأفلام الكندية في فئة الأفلام القصيرة والأفلام الروائية الطويلة الأولى.

ومنذ عام 2015، أُدرج قسم تنافسي تحت عنوان “منصة”، حيث تُمنح جائزة لأفلام المخرجين القادمين من مختلف دول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى