أخبار

دشن خدمات فحص الانفلونزا الموسمية بولاية البحر الأحمر

رصد: صوت السودان

نظم المعمل القومي للصحة العامة (استاك)، الورشة التدريبية لفحص الانفلونزا الموسمية، والتي
تهدف إلى تدريب 20 كادر متدرب لفحص الانفلونزا، بجانب برنامج تفعيل فحص الانفلونزا القومي بولاية البحر الأحمر، لخمس مراكز فحص ثلاث مراكز في المرحلة الأولى اثنين في محلية بورتسودان والثالث بمدينة سواكن بدعم من منظمة الصحة العالمية مكتب السودان.
وهذا تحت مظلة مركز الانفلونزا الوطني الذي اسس في ١٩٧٠ بين منظمة الصحة العالمية و المعمل القومي للصحة العامة وكان المؤسس لهذا البرنامج الحيوي و الهام البروفسور عبدالرحمن سالم محمد نور استاذ الاحياء الدقيقة و مؤسس المركز بالمعمل ومكتشف فايروس الانفلونزا السوداني من سلالة انفلونزا هونج كونج- و كان المعمل انذاك يتم فيه تزريع خلايا الانفلونزا ومن اوائل المراكز في القارة الافريقية و العربية وله الدور الريادي.
واستمر عمل المركز لعدة سنوات الى ان اعاد تاسيس المركز الوطني للانفلونزا بعد جائحة كرونا بعد ان لعب دور هام في تشخيص اول حالات الكرونا في البلاد و اضيف اليه فحوصات اخرى مثل فحص التسلسل الجنومي.
بعد اندلاع الحرب في ابريل ٢.٢٣ تم الاستيلاء على المركز و بقية المعمل من ما اضطر تحويل المعمل القومي الى ولاية البحر الاحمر و الى معمل الصحة العامة بورت سودان واجتهدت ادارة المعمل القومي و قسم الامداد بالمعمل باستجلاب فحص الانفلونزا من شركة اللوميرا – Lumira Dxالذي يعد من فحوصات الرعاية المتعددة – حيث يفحص هذا الجهاز عدة اوبئة في ان واحد بتقنية الحامض النووي ويعد فحص سريع وبجودة عاليا يساهم في اسراع النتايج و يفحص فايروس الانفلونزا وفايروس الكرونا. وقام التدريب على ثلاثة ايام منهم اليوم الاول وفي اليوم الأول تدرب الكوادر المعملية على اخذ عينات ل فحص الpcr و حفظها بالطريقة الصحيحة ،و كيفية كتابة بيانات المريض على الاستمارة و في اليوم الثاني محاضرات عملية و اسفيرية و اليوم الثالث تجربة عملية واخذ كل مجموعة المعينات اللازمة للفحص مع الاجهزة.
وقال د. عاطف الطيب عثمان المدير الفني للمعمل القومي للصحة العامة، ان الخطة العامة لإدارة المعامل، التوسع في خدمات المعامل بالولايات، و تعمل على تفعيل تلك المعامل وخاصة في الفترة مابعد الحرب من خلال رصدها وفحصها للأوبئة التي ظهرت خلال الفترة الماضية مثل وباء الكوليرا وحمى الضنك بالإضافة إلى فحص الانفلونزا الموسمية ورصد لبقية الأوبئة وفحصها .، واضاف ان خطة الإدارة التوسع في تفعيل الأنشطة الخاصة بخدمات المعامل، المتعلقة بفحص الأوبئة التي ظهرت في الفترة السابقة خاصة الكوليرا وحمى الضنك الانفلونزا الموسمية، في فترة مابعد الحرب وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي وتابع نسعى لإكمال عمليات توطين عمليات الفحص بالولايات وذلك من الخطة التي وضعتها إدارة المعمل.
ولفت عاطف الي ان المعمل القومي ياهم في تثبيت ركائز الأمن الصحي في البلاد من خلال خطة التوسع الرأسي والافقي في خدمات المعامل بعدد من الولايات،منوهاً الى ان المعمل ساهم في الكثير من الانشطة الرقابية والمعملية لفحص سلامة الأغذية والمياه.
من جانبه قال د. محمد عبد الحافظ مسؤول برنامج الانفلونزا الموسمية بمنظمة الصحة العالمية مكتب السودان، ان المنظمة وفرت خمس أجهزة لفحص الانفلونزا الموسمية ثلاث أجهزة يبدأ العمل بها غدا، مشيراً إلى ان الورشة التدريبية استهدفت تدريب اربع كوادر متخصصة في معامل الفحص الخاص بالانفلونزا، واضاف ان المنظمة قدمت الدعم لتلك المعامل لتأكيد فحص العينات ومعرفة انواع الانفلونزا والخارطة الجينية للمرض، وتقوم إدارة هذه المعامل الثلاث بإرسال النتائج للمعمل القومي للصحة العامة ببورتسودان بعد التأكد من العينة وفحصها.
،وتابع بالقول أن الدعم شمل خمس معامل ودعمها بأجهزة الفحص لخمس معامل بولاية البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى