اقتصاد

تراجع كبير لارباح شركة زين للاتصالات لهذا السبب

رصد صوت السودان

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة “زين” إن النتائج المالية تأثرت بانخفاض قيمة العملة المحلية في السودان، ومع ذلك حققت زين السودان أداءً تشغيلياً قوياً على الرغم من التحديات التي تواجه تشغيل الشبكة وطرق التوزيع في المناطق المضطربة.

أوضح بدر ناصر الخرافي، وفقًا لبيان صدر الخميس، أن النتائج المالية للربع الأول أظهرت تحسنًا مستمرًا في عمليات زين السودان، وهو ما يعد تقدمًا ملموسًا في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية في البلاد. كما أشار إلى انتظار الإعلان عن الاستراتيجية الجديدة للمجموعة قبل انتهاء العام.

وفقا للبيان، فقد سجلت إيرادات “زين السودان” في الربع الثاني من العام نمواً بلغت نسبته 41% على أساس ربعي، حيث وصلت إلى 71 مليون دولار. كما ارتفعت الأرباح الصافية الفصلية بنسبة 51% مقارنة بالربع الأول من عام 2024، ليصل مجموعها إلى 33 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، زادت قاعدة العملاء بنسبة 92% لتصل إلى 10 ملايين عميل.

أضاف: “تسعى المجموعة إلى الاستفادة من هذه التطورات الإيجابية في إطار الجهود المستمرة لتحسين خدمات الشبكة والتوسع التدريجي في التغطية. فقد حققت خطط التعافي التدريجي لعمليات زين السودان تقدمًا ملحوظًا، حيث ساهم إنشاء مركز بيانات جديد في تعزيز الكفاءة التشغيلية للشبكة واستعادة أكثر من 5 ملايين عميل.”

أوضح بدر الخرافي أن المجموعة زادت من استثماراتها في مشاريع التطوير والتحديث الخاصة بشبكات الجيل الرابع، بالإضافة إلى توسيع شبكات الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس، حيث بلغت النفقات الرأسمالية في هذه الفترة 159 مليون دولار.

وأشار إلى أن شركة “زين” تستعد للانطلاق في مرحلة جديدة من النمو، حيث ستعلن عن استراتيجيتها الجديدة قبل انتهاء العام الحالي، والتي تستند إلى التوسعات التي حققتها في مجالات الخدمات الرقمية والتكنولوجيا المالية.

تركز الاستراتيجية أيضًا على التعاون في مجال البنية التحتية، والبيع بالجملة، وقطاع المشاريع والأعمال. ومن المتوقع أن تساهم الاستراتيجية الجديدة في تعزيز فرص النمو المربح للمجموعة.

أعلنت شركة “زين” في وقت سابق الخميس عن تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 8.7% على أساس سنوي، لتبلغ 52.19 مليون دينار. كما حققت ربحاً قدره 81.42 مليون دينار، مسجلة انخفاضاً سنوياً بنسبة 37%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى