تقارير

فيما تبقى أسبوع واحد من إنطلاق محادثات سويسرا… واشنطون ترمي بثقلها لإنجاح مفاوضات جنيف والوصول لاتفاق وقف لإطلاق النار

تقرير: صوت السودان

فيما اقترب موعد مفاوضات جنيف التي دعت لها الولايات المتحدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتمردة ، كثفت الإدارة الأمريكية جهودها لتهيئة مناخ التفاوض حيث القت بكل ثقلها لإنجاح المفاوضات بالوصول الى اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، فيما استبقت واشنطون مسرح المفاوضات بالاعتراف الرسمي من وزارة الخارجية بالفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيسا لمجلس السيادة وهو الشي الذي تراخت بشانه ايضا قبضة الاتحاد الافريقي الذي لم يعترف صراحة بعد برئاسة البرهان للحكومة بسبب انقلاب 25اكتوبر 2021.

وكان وزير الخارجية الأمريكي شدد في اتصال هاتفي برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، شدد على ضرورة الوصول لإتفاق وقف إطلاق النار بشكل عاجل والسماح لوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط، لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

وكان وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن تكدث هاتفيا أمس مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان. وأكد الوزير بلينكن على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في محادثات وقف إطلاق النار في سويسرا. وشدد على أن الدمار والدمار الذي حدث منذ أبريل 2023 يظهر أن عقد محادثات وطنية لوقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومنع انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى