أخبار

أكد ان الحرب تستهدف حياة المواطن وتجريده من كل ممتلكاته… حاكم دارفور يهزم حُجة أصحاب المنطق التبريري لانتهاكات ميليشيا الدعم السريع

رصد: صوت السودان

افحم حاكم دارفور مني اركو مناوي أصحاب المنطق التبريري لجرائم ميليشيا الدعم السريع وهزم منطقهم الذي يحاول تبرير انتهاكات الميليشيا وربطها بالحرب بين الجيش والميليشيا، وذلك من خلال سرد متسلل وصفه مراقبون بالموضوعي والمقنع.

وتساءل مناوي لا أدري لماذا لا نفرق بين الحرب والانتهاكات المتعمدة ؟ وأضاف: مثلاً ، الجنينة تمت إستباحتها في الوقت الذي كانت قيادة فرقة الجيش آمنة .وفيما بعد انسحب الجيش دون الهجوم عليه سالما بكامل عتاده ، فعدم الاشتبكاك مع الجيش لم يمنع وقوع الإبادة الجماعية علي سكان غرب دارفور . وتابع :في نيالا لم تنتهك ولم تنهب إلا بعد انسحاب الجيش وكذلك الجزيرة وسنجة، وفي الفاشر ؛ من قبل اكثر من شهرين لم يمت جندي فيها، في الوقت الذي يفوق عدد قتلي المواطنتين أكثر من (200) فرد من الأطفال والنساء ، وزاد: في مدينة كتم تمت تصفيات جسدية بعد سقوط الحامية علي مدي أسابيع وكذلك مدينة طويلا وغيرها من المدن . وقال مناوي ممارسة مستمرة في تجريد المواطنين من ممتلكاتهم او تحويل مال المواطن للآخر بطرق إثنية وعنصرية ،ولقد ظلت قوات الدعم السريع تمارسها في دارفور حتي قبل وقع أزمة نكبة أبريل 2023، ولا ننسي ما وقعت من المجازر في كردفان الكبري .

ومضي يقول :فقط اود من ذلك ان اذكر اصحاب الأصوات العالية وأصحاب الشعار ، ((وقف الحرب )) وربط الانتهاكات بالحرب . فكيف يستقيم ذلك والانتهاكات والجرائم الكبري ، تحدث بعيداً عن مواقع الحرب وبعد سيطرة الدعم علي المواقع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى