تقارير

تقرير عن أداء بعض مؤسسات الدولة في ظل الحرب

رصد صوت السودان

في إطار جهد وزارة الصناعة لتوفير السلع المنتجة محلياً تم حصر مصانع الزيوت في الولايات الآمنة وبلغ عدد المعاصر حوالي (143) معصرة في كل من القضارف ، سنار، النيل الأبيض ، شمال كردفان ، المناقل ، البحر الأحمر وهي تنتج (172.363) طن وتغطي 69 % من الإستهلاك المحلي وتم ضبط صادر الفول الخام لخدمة المعاصر.

تم حصر المطاحن العاملة لإنتاج الدقيق وبلغ عددها 13 مطحنة وتنتج 3850 طن من الدقيق تغطي نسبة 77% من الإستهلاك وستدخل مطاحن أخرى للإنتاج مطلع أكتوبر 2024م .
إستمرار الإجراءآت فى مجال الصناعات الدوائية في منطقة الاندلس الصناعية واستئناف العمل في 4 مصانع للاسمنت بولاية نهر النيل وجاري العمل لتشغيل مصانع اخرى.
استمرار وزارة الصناعة في ضبط تسهيل مدخلات الانتاج المستوردة وضبط الصادر.
بشان الزراعة والموقف الغذائي فقد تناول المسح الزراعي الميداني الذي تم للموسم الزراعي 2023م بجهود مشتركة بين و زارة الزراعة والاجهزة الاقتصادية ومنظمة الفاو بأن الانتاج بلغ 4,1 مليون طن من الحبوب الغذائية في السودان منها 3 مليون طن ذرة و680 الف طن دخن و 377 ألاف طن قمح والإستهلاك الكافي والطبيعي للبلاد في حدود 5 مليون طن للحبوب الغذائية .
أكد إجتماع اللجنة العليا للموسم الزراعي الصيفي للعام 2024م -2025م برئاسة وزير الزراعة وبحضور مديري الإنتاج الزراعي بولايات البحر الأحمر ، القضارف، سنار ، الشمالية ، نهر النيل ، النيل الأبيض ، النيل الأزرق ، كسلا ومديرى المشروعات الزراعية أكد الإجتماع على التحضير للموسم الصيفي وتوفير المدخلات الزراعية وأبرزها التقاوى والجازولين والأسمدة والمبيدات وتم تحديد زراعة (37) مليون فدان .
رغم الجهود وإمعاناً في إفشال الموسم الزراعي قامت مليشيا الدعم السريع بنهب الجرارات الزراعية والزراعات والمحاريث من المزارعين في مناطق سنار والرهد والسوكي ولم يتم تحديد الإحصائيات .
في مجال النفط يصل إحتياطي السودان من النفط نحو 6 مليون برميل تم استخراج 20 % فقط .
من المتوقع عودة ضخ بترول حقول دولة جنوب السودان إلي بورتسودان قريباً وقد وصلت عمليات الصيانة إلي 80% .
بالنسبة للكهرباء في الخرطوم فهي مستقرة في محلية الخرطوم عدا المناطق التي تتعرض للقصف والتدوين وتم توصيل الكهرباء والمياه إلى أم درمان القديمة .
الكهرباء في أغلب الولايات تشهد إستقراراً نسبياً عدا ولايات دارفور التي توقفت فيها محطات التوليد لوجود الدعم السريع فيها.
تم توفير الموارد والمعينات لمحطات التوليد المائي الخمسة في كل من مروي ، عطبرة، ستيت ، الروصيرص ، سنار ، خشم القربة وتعمل بصورة مستمرة ومستقرة وتم تشغيل محطة الطاقة الشمسية بمصنع الشمال للأسمنت والتي أسهمت في تشغيل عدد من مصانع الأسمنت خلال فترة النهار كما تم توفير وقود تشغيل محطة أم دباكر والتي تسهم في إستقرارالكهرباء في الشبكة الجنوبية والشرقية للبلاد وجاري العمل في صيانة محطات بورتسودان.
الجهود مستمرة لإيجاد بدائل في إستغلال الطاقات المتجددة والبديلة مثل الطاقة الشمسية والرياح والغاز المصاحب لإنتاج البترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى